الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:15 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبيب أبو اللهاليب.. حكاية أكثر شهور السنة سخونة

أبيب أبو اللهاليب
أبيب أبو اللهاليب

شهدت البلاد في الفترة الأخيرة موجات حارة على أنحاء الجمهورية كافة، فيما تكاد تنتهي واحدة لتبدأ موجة أخرى أشد حرارة، وبالنظر إلى تلك الظروف لم يكن هناك كلمة توصف تلك الشهور الساخنة حتى عرف عن المصريون القدماء أنهم أطلقوا عليها اسم أبيب أبو اللهاليب فيما قصته وماذا يحدث فيه؟.

حكاية شهر أبيب أبو اللهاليب

يبدأ شهر أبيب من 8 يوليو حتى 9 أغسطس الجاري، وطبقًا للتقويم القبطي ينتهي 6 أغسطس ويعتبر هو ثالث أشهر موسم الحصاد في مصر القديمة الذي يسمى بـ «شمو» نظرًا لأنه موسم العنب وفيضان النيل لذلك أطلقوا عليه أبيب أبو اللهاليب.

وسمى شهر يوليو وأغسطس بـ أبيب نسبة للإله أبيفي أو أبيب وهو الثعبان الكبير الذي أهلكه حورس إله الشمس ابن أزوريس انتقامًا لأبية أزوريس، وبمرور السنين أطلق على هذا الشهر اسم أبيب أبو اللهاليب نظرًا لشدة حرارة الطقس.

ويرى المصريون القدماء أنه شهر فرح السماء نظرًا لأنها تشهد فيه فيضان النيل ويطلق عليه الفلاح المصري «أبيب مية النيل فيه تريب»، وتستعرض جريدة الطريق أشهر الأمثلة التي أطلقها المصريون عن شهر أبيب والذي أطلق عليه فيما بعد أبيب أبو اللهاليب.

أمثال الشهور القبطية

أمثال شهر أبيب أبو اللهاليب

أطلق المصريون القدماء على تلك الشهور الساخنة العديد من الأمثلة وفقًا لما يتميز به هذا الشهر:

اشتهرت أمثلة المصريين عن شهر أبيب وتمثلت في: «إن كلت ملوخية في أبيب هات لبطنك طبيب، أبيب طباخ العنب والزبيب وذلك لنضج الفواكه فيه، أبيب فيه العنب يطيب، أبيب مية النيل فيه تريب أي تزيد المياه بفعل الفيضان».

شهر أبيب في التقويم القبطي


ينسب شهر أبيب للتقويم القبطي وهو التقويم الذي كان يلتزم به المصريون القدماء ولا يزال الفلاح المصري يستخدم تلك الأوقات في مجالات الزراعة والحصاد ومن ضمنها الشهر الذي اشتهر بـ أبيب والتي تنضج فيه الفواكه.


متى ينتهي شهر أبيب

ينتهي شهر أبيب في يوم 6 أو 9 أغسطس حيث تتعرض البلاد لموجة حارة جديدة تصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية.

اقرأ أيضا: ”بابة خش واقفل الدرابة”.. أغرب الأمثال الشعبية فى الشهور القبطية