الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:53 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا وروسيا يتهمان بعضهما بشن هجمات

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قالت أوكرانيا إن روسيا قصفت مركزا لنقل الدم بالقرب من خط المواجهة في موجة من الضربات الجوية ليلا، بينما أفادت موسكو بأنها أسقطت طائرة مسيرة متجهة إلى العاصمة يوم الأحد في ثالث هجوم من نوعه في منطقة. أسبوع.

كثف البلدان هجماتهما على القوات والأسلحة والبنية التحتية الخاصة بكل منهما لدعم الحرب في الوقت الذي تسعى فيه أوكرانيا لطرد القوات الروسية التي توغلت في جنوب وشرق أوكرانيا منذ غزوها العام الماضي.

وقال رئيس شبه جزيرة القرم الذي عينته موسكو، إن جسر تشونهار المؤدي إلى شبه الجزيرة، والذي ضمته موسكو من أوكرانيا في عام 2014، تضرر جراء هجوم صاروخي. وقال مسؤول عينته موسكو إن طريقًا آخر من الطرق الثلاثة التي تربط بين شبه جزيرة القرم والأجزاء التي تحتلها روسيا من البر الرئيسي لأوكرانيا، بالقرب من بلدة هنيتشيسك، تعرضت للقصف وأصيب سائق مدني.

وتوقفت حركة المرور على جسر ثالث يربط روسيا بشبه جزيرة القرم بعد أن قال الجانبان إن طائرة مسيرة تابعة للبحرية الأوكرانية مليئة بالمتفجرات قصفت ناقلة وقود روسية ليلا من الجمعة إلى السبت في ثاني هجوم من نوعه خلال 24 ساعة.

وتجعل الهجمات من الصعب بشكل متزايد الدخول والخروج من شبه جزيرة البحر الأسود، والتي تعتبر ذات أهمية عسكرية لموسكو بالإضافة إلى كونها مقصدًا سياحيًا شهيرًا للروس.

داخل روسيا، علق مطار فنوكوفو في موسكو الرحلات الجوية يوم الأحد متذرعا بأسباب غير محددة خارجة عن إرادته. وفرض فنوكوفو تعليقًا مماثلًا عندما تعرضت موسكو لهجوم بطائرات مسيرة الأسبوع الماضي. وقال عمدة موسكو سيرجي سوبيانين إن طائرة مسيرة أسقطت يوم الأحد جنوبي العاصمة.

يبدو أن ما لا يقل عن 10 صواريخ روسية قد عبرت الدفاعات الجوية الأوكرانية في الهجوم الذي وقع ليل أمس، والذي قال سلاح الجو الأوكراني إنه اشتمل على 70 سلاحًا للهجوم الجوي بما في ذلك صواريخ كروز والصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت بالإضافة إلى طائرات مسيرة إيرانية الصنع.

وقالت وسائل إعلام محلية إن عاملا في صومعة حبوب أصيب وتوفي منقذ خلال عملية إنقاذ.

وجاءت الهجمات في أعقاب ما قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إنه هجوم بالقنابل على مركز لنقل الدم في بلدة كوبيانسك، وهي مركز للسكك الحديدية على بعد حوالي 16 كيلومترا من الجبهة في منطقة خاركيف الشرقية.

وقال عبر قناته على تلجرام "هناك قتلى وجرحى"، مضيفا أن عمال الإنقاذ يطفئون حريقًا في مكان الحادث ويصفون الضربة بأنها "جريمة حرب". وفق وكالة رويترز

وتنفي روسيا تعمد استهداف المدنيين أو المستشفيات العسكرية في غزوها الواسع النطاق لأوكرانيا، الذي أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد الملايين وتدمير المدن.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها نفذت ضربات ناجحة على قواعد جوية أوكرانية في منطقتي ريفني وخميلنيتسكي الغربيين ومنطقة زابوريزهزهيا الجنوبية، دون الخوض في تفاصيل.

قالت القوات الجوية الأوكرانية إنها دمرت 30 من أصل 40 صاروخ كروز و 27 من طائرات شاهد بدون طيار التي أطلقتها روسيا خلال الليل. وقالت أيضا إن روسيا أطلقت ثلاثة صواريخ كينزال التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، لكنها لم تكشف عن أي معلومات أخرى بشأنها.

مسئولون روس: أوكرانيا قصفت جامعة دونيتسك بقذائف عنقودية