الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:13 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها توطين الصناعة.. خبير يكشف لـ«الطريق» احتياجات مصر لتطوير علاقتها بروسيا

العلاقات المصرية الروسية
العلاقات المصرية الروسية

العلاقات المصرية الروسية العسكرية على مر التاريخ شهدت تعاون مشترك، تحديداً منذ حرب أكتوبر المجيدة وما قبلها، وفي عام 2013 عادت هذا العلاقات من جديد مع رغبة مصر في تسليح جيشها بأحدث المعدات والأجهزة والتقنيات الحديثة، وهذا ما تلمسناه في القمة الروسية الإفريقية.


_العلاقات المصرية الروسية العسكرية والتقارب الإفريقي


في هذا الصدد، أكد اللواء أركان حرب "حمدي بخيت"، المحلل الإستراتيجي والعسكري، أن العلاقات المصرية الروسية العسكرية تتسم بالعمق الإستراتيجي، حيث أن الجانب الروسي لديه خطة للتقارب من القارة الإفريقية، مشيراً إلى أنه تقوم بتعزيز العلاقات مع الدول الرموز مثل مصر وجنوب أفريقيا ونيجيريا وغيرها، وبالتالي هذه دول نجد أن مصر طالبت الانضمام في البريكس وقبلها جنوب أفريقيا عضواً في هذه المنظمة.

_صفقات التسليم المصرية الروسية


أوضح "الخبير العسكري"، في تصريح خاص ل «الطريق»، أن التعاون العسكري في العلاقات المصرية الروسية له تاريخ عريق، بالتالي تم خلاله إتمام صفقات تسليح في غاية الأهمية، فضلاً عن أن التسليح كأن متنوعاً سواء في القطع البحرية أو البرية أو الجوية، وتحديداً هذا النمق من طائرات قتل أو هليكوبتر من الطراز الأول، حيث أن تعميق هذا الاتفاقيات كانت منذ 2013.


_العلاقات المصرية الروسية وأهدافها في التصنيع الحربي


أردف اللواء "بخيت" أننا نريد تطوير العلاقات المصرية الروسية العسكرية في كيفية التصنيع الحربي في مصر، بالإضافة إلى توريد أسلحة أكثر استراتيجية تواكب الوقت الحالي، مضيفاً أن الأمر يتطلب تعميق التعاون في نقل التكنولوجيا في التصنيع العسكري، حيث أن مصر أخذت نصيب أكبر من أسلحة الدفاع الجوي اس اس 300 و اس اس 400.


_العلاقات المصرية الروسية وصفقة الطائرات ميج 35


بالنسبة لصفقة الطائرات ميج 35، تابع "حمدي" أنه لابد أن نضع في الاعتبار أن العلاقات المصرية الروسية العسكرية متميزة للغاية من حيث أنظم التسليح المتطورة، مشدداً على أن السياسة العسكرية أو التعامل الاستراتيجي في المجال العسكري لا يفسد للود قضية.


_أسباب توقف صفقة تسليح بين مصر وروسيا


وأصل أن هناك في بعض الأحيان توقف لصفقات التسليح بين الدول، وبالتالي لا احد يعرف سبب توقف هذا الصفقة ولا تداعياتها من البداية، مبيناً أن الأسباب متعددة سواء كانت بسبب التمويل، أم تعديلات معينة مطلوبة، أو بسبب حرص الروس على تركيزهم في الأزمة الأوكرانية وغيرها لا يعلمه أحد.


_العلاقات المصرية الروسية وعلاقتها بالتسليح


لفت إلى أن توقف صفقة تسليح لا يعني بالضرورة أن هناك لغط في العلاقات المصرية الروسية، منوهاً إلى أننا نحتاج إلى توطين التكنولوجيا العسكرية، وبكل أنواعها في مصر، بالتالي ستجعلنا لا نحتاج إلى أحد بفضل التطوير المستدام طبقاً لنظام التسليح الخاص والتهديدات ومسرح العمليات.

اقرأ أيضا: خبير اقتصادي لـ«الطريق»: العلاقات المصرية الروسية ستجعلنا ...

موضوعات متعلقة