الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:49 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«رغبات البنات».. السيد عطا يكشف مفاجآت في تنسيق الجامعات 2023 (حوار)

أحمد الضبع والسيد عطا
أحمد الضبع والسيد عطا

أكّد السيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف على مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي، استمرار تسجيل رغبات خريجي الثانوية العامة بالمرحلة الأولى على الموقع الإلكتروني حتى السابعة مساء الأربعاء المقبل، مع إمكانية التعديل خلال الأربعة أيّام المتبقية قبل الإغلاق الرسمي.

وفي مقابلة مع "جريدة الطريق" كشف السيد عطا، أنّ جميع معامل التنسيق بالمحافظات المصريّة تشمل خبراء متخصصين في مساعدة الطلاب على إدخال الرغبات، والاختيار من بين البدائل المتاحة بما يتناسب مع درجات الطالب وإمكانياته.

الحدود الدنيا

وفيما يتعلق بالحدود الدنيا للمرحلة الأولى بتنسيق الجامعات لعام 2023، أوضح أنّ الحد الأدنى للشعبة العلمية هو 362 درجة، ما يعادل 88.29٪، وأمّا بالنسبة إلى الشعبة الهندسية فقد بلغت 342 درجة، أي بنسبة 83.41٪، وبالنسبة إلى الشعبة الأدبية فقد بلغت 289.5 درجة، أي بنسبة 70.61٪.

وأضاف المشرف على مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي، أنّ كل طالب لديه 75 رغبة يمكنه الاختيار منها كيفما يشاء بما يحقق أهدافه، لكن بعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى لا يحق للطالب الترشح مرة أخرى لأي كلية، لذا من الضروري التمعن في كتابة الرغبات والاستعانة بالدليل الاسترشادي المتاح على الموقع الإلكتروني.

وحول موقف الطلاب الحاصلين على شهادات المعادلة العربية والأجنبية والفنية، من تنسيق الجامعات، بيّن السيد عطا، أنّه سيتم إعداد مرحلة تنسيقية منفصلة بعد انتهاء تنسيق خريجي الثانوية العامة، بالإضافة إلى توفير أماكن لجميع الطلاب في كليات ومعاهد التعليم العالي المختلفة.

كليات البنات

وتحدث المشرف على مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي، عن الكليات الأكثر إقبالا هذا العام حيث قال "الطلاب يتزاحمون على كليات الحاسب الآلى والذكاء الاصطناعي والجامعات التكنولوجية باعتبارها من العلوم الأكثر أهمية في المستقبل القريب والتي يحتاجها سوق العمل ثم أن الفتيات لهن رغبات مختلفة عن الأولاد.

وفيما يخص الكليات المتوفرة في التخصصات المختلة بالمرحلة الأولى، كشف السيد عطا وجود 27 كلية هندسة و25 كلية طب، و15 أسنان، و6 إعلام، و4 اقتصاد وعلوم سياسية، وغيرها من الكليات بجميع المحافظات على امتداد الجمهورية من القاهرة حتى أسوان، وعلى الطلاب اختيار كل الكليات التي يحبونها دون ملل لأن بعضهم يمل من ملء الرغبات.

تقليل الاغتراب

وعن التوزيع الجغرافي للتنسيق، أشار رئيس قطاع التعليم، إلى أنّ الطالب ملزم باختيار الكليات الموجودة داخل نطاق منطقته التعليمية أولًا قبل الانتقال إلى الجامعات الأبعد جغرافيًا، وذلك من أجل تقليل الاغتراب، مع إمكانية التحويل لنسبة 10% من الطلاب الأعلى في المجموع بعد انتهاء المرحلة الثانية.

وحول التقديم إلى الجامعات الأهلية والخاصة، قال إنها ليست ضمن عملية التنسيق، ويمكن الالتحاق بها من خلال التوجه إلى الكلية مباشرة بعد إعلان الحدود الدنيا للقطاعات المختلفة، بينما التقديم متاح من الآن.

وختم السيد عطا بالإشارة إلى انتهاء عصر حصول طلاب شهادة الثانوية العامة على نسبة 100% في الامتحانات، نظرًا لإعادة هيكلة الأسئلة بطريقة متدرجة وإلغاء مواد التحسين والمستوى الرفيع، لأن المجاميع الكبيرة كانت وهمية، وليست حقيقية، وتخدع الطالب، أمّا الآن فأصبحت طبيعية وواقعية.

اقرأ أيضًا: إقبال كبير على معامل تنسيق الجامعات 2023 من طلاب الثانوية العامة لتسجيل رغباتهم