الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:06 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفوضية اللاجئين: 4 ملايين نازح من السودان وتردي غير مسبوق بالوضع الصحي

الأوضاع في السودان
الأوضاع في السودان

قالت المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إن الأوضاع في السودان تزاد سوءا خصوصا على الوضع الصحي جراء الاشتباكات المسلحة التي تشهدها البلاد منذ 15 مايو الماضي.

وذكرت أن الظروف الصحية تدهورت في جميع أنحاء البلاد، كما باتت أوضاع اللاجئين في المخيمات مقلقة للغاية، وكذلك في نقاط الدخول الحدودية ومراكز العبور في البلدان المجاورة.

وقال المتحدث باسم المفوضية ويليام سبيندلر، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في جنيف، وبينت أن عدد الأشخاص الذين أجبروا على الفرار، تخطى الـ 4 ملايين شخص، حسبما أفادت العربية.

وشدد على أن الاحتيجات باتت تفوق الموارد المتاحة في السودان، مشيرا إلى إلى أن نقص الأدوية الأساسية والموظفين والإمدادات في ولاية النيل الأبيض على وجه التحديد.

ولفت إلى وصول نحو 144 ألف لاجئ جديد، من العاصمة الخرطوم، وانضموا إلى آلاف الأشخاص في المخيمات، وسط تدني للخدمات المتعلقة بالصحة العقلية والنفسية.

وبين أن الأمراض باتت أكثر انتشارا في الأوساط السودانية، حيث لقي 300 شخص مصرعهم، أغلبهم من الأطفال أقل من 5 سنوات، بسبب الإصابة بالحصبة وسوء التغذية خلال الفترة من 15 مايو و17 يوليو الماضيين.

اقرأ أيضا: الفلبين تتهم الصين بإطلاق خراطيم المياه على قوارب في بحر الصين الجنوب