الطريق
السبت 11 مايو 2024 04:38 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي يعلق تمويل البلدات العربية في القدس الشرقية

فلسطين
فلسطين

جمد وزير المالية الاحتلال، بتسلئيل سموتريتش، الأموال المخصصة للمدن العربية وبرامج التعليم الفلسطيني في القدس الشرقية، متذرعا بمخاوف الجريمة والسلامة، مما أثار اتهامات بالعنصرية.

قال سموتريتش، العضو الرئيسي في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يوم الإثنين، إن بعض أموال الميزانية المخصصة للمجالس المحلية العربية كانت بمثابة عائد سياسي من الحكومة السابقة وقد ينتهي به الأمر في أيدي "مجرمين وإرهابيين"، مضيفا أنه سيتم تجميد 200 مليون شيكل منفصل لتشجيع الدراسات الأكاديمية بين الفلسطينيين من القدس الشرقية حتى يتم القضاء على ما وصفه بـ "النشاط الإسلامي المتطرف" في الحرم الجامعي

وأضاف سموتريتش رئيس حزب الصهيونية الدينية المؤيد للاستيطان الإسرائيلي في فلسطين، والذي أثارت تصريحاته السابقة بشأن الفلسطينيين إدانة دولية "أولويات حكومتنا الوطنية مختلفة عن أولويات الحكومة اليسارية السابقة ولا ينبغي أن نعتذر عن ذلك". .

واتهم النائب منصور عباس الذي يرأس القائمة العربية الموحدة سموتريتش بالعنصرية، وقال لوكالة الأنباء رويترز "يحق للمواطنين العرب الحصول على تلك الأموال التي كانت تهدف إلى سد الفجوات بين الجاليتين العربية واليهودية".

كما اتهم زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق يائير لابيد سموتريتش بالعنصرية "بإساءة معاملة المواطنين العرب لمجرد أنهم عرب".

يشكل المواطنون العرب، ومعظمهم من نسل فلسطينيين بقوا في الدولة بعد الاحتلال الإسرائيلي بعد حرب عام 1948، نحو خمسة سكان إسرائيل.

اقرأ أيضا: اشتباكات عنيفة تسيطر على الخرطوم.. عدم وجود مؤشرات للسلام