الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:08 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما الأخطاء التي وقع فيها الجيش السوداني أمام قوات الدعم السريع؟.. دبلوماسي يجيب

الجيش السوداني
الجيش السوداني

الجيش السوداني على وشك حسم أمر قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وتحديداً مراكز القوة، حسب ما تناولته وسائل الإعلام المحلية والدولية، وبالتالي هل يمكن أن تعود السودان لما قبل الأزمة؟ أم سيكون هناك رأي آخر.

_ الجيش السوداني تاريخ عريق

في سياق متصل، قال سفير الدكتور "علي يوسف الشريف"، رئيس المبادرة الشعبية لدعم العلاقات السودانية المصرية، وسفير السودان في مصر سابقاً، إن الجميع يجب أن يعلم أن الأزمة السودانية مازلت قائمة، ولكن الجيش السوداني عمره أكثر من مائة عام، مضيفا أن الجيش السوداني تأسس في فترة الاحتلال الإنجليزي، حيث أنه كان يسمي وقتها "قوات دفاع السودان"، منذ هذا الوقت ظل يخوض معارك عظيمة للغاية.

_ المواجهة الأولي للجيش السوداني والدعم السريع

أوضح "الدبلوماسي الأسبق"، في تصريح خاص لـ «الطريق»، أنه المرة الأولى للجيش السوداني يواجه فصيل داخلي من ميليشيا الدعم السريع، والتي كانت متمركزة داخل العاصمة الخرطوم كاجزء من أفرع الجيش، فضلاً عن أنه كانت تسيطر على مختلف المواقع الهامه للغاية، وتتمثل في القيادة العامة للجيش والقصر الجمهوري وبعض المواقع الأخرى.

_ أهم أخطاء الجيش السوداني إبان الفترة الانتقالية

شدد السفيرة "الشريف"، على أن تمركز هذه القوات من أهم الأخطاء التي وقع فيها الجيش السوداني، حيث احدث تطور كبير في القوات وزيادة في إعدادها وعددها، مشيراً إلى أن قوات الدعم السريع لا تمتلك أسلحة خفيفة فقط، ولكنها تمتلك أيضاً معدات ثقيلة تجعلها مؤهلة للقيام بأعمال السيطرة والتمرد، على رأس هذه المعدات عربات التتشر الياباني ذو الدفع الرباعي، هذه العربات مزودة بأحدث المدافع.

_ مشاركة الدعم السريع في حرب اليمن ضمن قوات الجيش السوداني

أكد "يوسف" أن الجيش السوداني لا يدرج تطور هذه القوات خلال الأربع سنوات "الفترة الانتقالية، وللعلم فإن هذه القوات شاركت في حرب اليمن، وقاتلت ضمن قوات التحالف العربي لاسترداد الشرعية، مردفا أنه عندما بدأت المعارك ورد الجيش على الهجوم، عادت هذه القوات للاختباء في منازل المدنيين، بالإضافة إلى المستشفيات والمصالح الحكومية وغيرها جعل حسم المعركة من المصاعب بالنسبة للجيش.

_ عدم حسم الجيش السوداني المعركة بشكل نهائي

لفت إلى أن أسباب عدم حسم الجيش السوداني المعركة أيضاً بشكل نهائي، يتمثل في استخدام قوات الدعم المدنيين كدروع بشرية، مما جعل الحرب تأخذ شكلاً واستراتيجية مختلف، مبيناً أن الجيش السوداني الأن على وشك القضاء على هذه المليشيات، وذلك عن طريق تجنيد الشباب واستخدام القوات الخاصة، كذلك العمل على حماية المدنيين بشتي الطرق المتاحة.

_ سيطرة الجيش السوداني على أهم المواقع

نوه إلى أن الجيش السوداني نجح في السيطرة على مواقع هذه القوات، وتحديداً المستشفيات والمصالح الحكومية والمواقع من وحدات القوات المسلحة والقصر الرئاسي، متابعاً أن الجيش تمكن من الامساك بعدد كبير من الأسلحة والمعدات، والتي تم تدميرها والقضاء عليها أيضًا.

اقرأ أيضًا: متنزلوش البحر.. «الأرصاد» تحذر المواطنين من ارتفاع الأمواج خلال الأيام المقبلة