الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:09 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انفراجة في الأزمة السودانية.. مفاوضات إيجابية بين الجيش والدعم السريع بجدة

الأزمة السودانية
الأزمة السودانية

توقع مستشار قائد قوات الدعم السريع في السودان، مصطفى محمد إبراهيم، أن يتم التوصل لاتفاق ينص على وقف شامل لإطلاق النار في البلاد، خلال الأيام المقبلة.

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء العالم اليوم، أن الاتفاق قد يكون نهاية الشهر الحالي، وبعد مرور 4 أشهر من الحرب بين القوات المسلحة، وقوات الدعم السريع، وذلك برعاية سعودية أمريكية.

حوار سياسي شامل

وذكر أنه حال الوصول إلى اتفاق سيتم البدء بشكل فوري في حُوَار سياسي شامل لوضع حلول نهائية للأزمة، والقضاء على منابع الخلاف فيها.

وأشار إلى أن المفاوضات بين الطرفين لا زالت مستمرة برعاية المملكة العربية السُّعُودية، والولايات المتحدة، في مدينة جدة، لافتا إلى أن القوات المسلحة السودانية أعلنت استعدادها للمفاوضات المباشر "وأيضا الدعم السريع بنفس القدر" لإنهاء الاحتقان الموجود في الشارع.

تطور إيجابي

وذكر أن هناك مبشرات بتطور إيجابي في المفاوضات، معلنا استعداد الدعم السريع لتقديم تنازلات من شأنها تحقيق المصلحة العليا للبلاد، ونقل السلطة إلى إدارة مدنية.

كان الجيش السوداني وقوات الدعم السريع توصلا قبل الشهر الماضي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، إلا أن الطرفين اتهما بعضهما البعض بخرق الاتفاق، وبناء عليه جرى تعليق المفاوضات بعد اشتباكات اندلعت بينهما وأدت إلى وفيات، وخسائر بشرية.

اقرأ أيضا| قنبلة في البحر الأحمر.. محلل سياسي لـ «الطريق»: الناقلة «صافر» تهدد اقتصاد العالم وإنقاذها ضرورة