الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:13 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يحتفي بها جوجل.. من هي السودانية أسماء حمزة؟

جوجل يحتفي بالملحنة السودانية_مصدر الصورة_جوجل
جوجل يحتفي بالملحنة السودانية_مصدر الصورة_جوجل

احتفى محرك البحث جوجل اليوم الإثنين بذكرى ميلاد الملحنة السودانية وعازفة العود أسماء حمزة، ووضع صورتها التي رسمت خصيصا لها على صفحته الرسمية وهي تمسك بالعود بين يديها.

وجاءت صورة الملحنة السودانية وعازفة العود الراحلة أسماء حمزة، وهي ترتدي الزي الشعبي السوداني وتمسك في يدها اليسرى نوتة موسيقية وفي اليد الأخرى الآلة الموسيقية ومرتدية نظارتها الطبية.

وولدت الملحنة السودانية أسماء حمزة عام 1932، حيث كانت تعشق الموسيقى منذ صغرها وكانت تحلم أن تصبح مطربة إلا أن أحبالها الصوتية لم تساعدها على ذلك، لذا اتجهت إلى التصفير، وفقا لموقع الخليج.

وذكرت الصحيفة أن والدها استمع لها في الصغر وقرر أن يجلب لها عودا يشبه عود الموسيقى لكنه بمزايا أقل، وذلك من أجل أن تتمكن أسماء من ممارسة الموسيقية وتمني موهبتها التي اكتشفها والدها.

ظل والد أسماء في مواصلة تقديم دعمه لها حتى كبرها، وتمكنت من اكتساب الخبرة ومهارة التلحين، وبدأت في إنتاج الألحان للعديد من الفنانين الموهوبين على مستوى الوطن العربي حتى باتت واحدة من أشهر الملحنات في السودان.

وبحلول عام 1946 باتت واحدة من أولى السيدات اللواتي تدربن على عزف آلة العود بشكل رسمي وتوفيت عام 2018 وقرر جوجل الاحتفال بذكرى وفاتها اليوم.

اقرأ أيضًا: جوجل تحتفل بالموسيقار العالمي يوهانس برامز.. ما القصة؟