الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:27 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عبد الرحمن منيف» أديب سعودي يحتفل به جوجل اليوم.. تفاصيل

جوجل يحتفل بـ عبد الرحمن منيف
جوجل يحتفل بـ عبد الرحمن منيف

احتفى محرك البحث الشهير" جوجل"، بذكرى الـ90 لميلاد الأديب السعودي، عبد الرحمن المنيف الذي ولد في عام 1933م، كان مفكرا وناشطا سياسيا ثم خبيرا اقتصاديا، اشتهر بأعماله الأدبية والفكرية الهامة، بوضع صورة كارتونية له على صدر صفحته الرئيسية.

من هو عبد الرحمن منيف ؟

ولد الأديب عبد الرحمن منيف في عام 1933، لأب سعودي وأم عراقية، ولد في بلد تقع على طريق عيون الجوي في وسط المملكة العربية السعودية، وتربى في بيئة عائلية تحرص على التعليم والثقافة، وحصل على الشهادة الثانوية في الأردن ثم انتقل إلى بغداد والتحق بكلية الحقوق في عام 1952.

شارك عبد الرحمن منيف في النشاط السياسي في بغداد، وانضم إلى حزب البعث، ولكن تعرض للطرد من العراق مع عدد كبير من الطلاب العرب بعد توقيع حلف بغداد عام 1955.

من أين عبد الرحمن منيف؟

وفي عام 1958 انتقل إلى بلجراد لإكمال دراسته في اقتصاديات النفط وحصل على الدكتوراه في هذا التخصص، بعد حصوله على الدكتوراه، انتقل إلى دمشق عام 1962 ليعمل في شركة النفط السورية.

أجمل ما كتب عبد الرحمن منيف

وفي عام 1973، انتقل إلى بيروت ليعمل في مجلة "البلاغ"، ولكن لم يستمر فيها كثير، عاد إلى العراق في عام 1975 ليعمل في مجلة "النفط والتنمية"، غادر العراق مجددا في عام 1981، وبعدها انتقل إلى فرنسا، وبعد رحلة الترحال من بلد إلى أخر، كرس حياته لكتابة الروايات في دمشق في عام 1986.

أبرز أعمال منيف عبد الرحمن منيف

ربما يكون عمله الأبرز هو رواية "مدن الملح" في 5 أجزاء، حيث يصف فيها ما يلي:

الجزء الأول: يصف التغيرات العميقة في بنية المجتمع البدوي الصحراوي بعد ظهور النفط.

الجزء الثاني: يبدأ بوصف رجال الأعمال الذين وفدوا على المنطقة الخليجية ودخولهم في تحالفات مع حكام المنطقة.

الجزء الثالث و الأخير: تصف التحولات والتفاعلات السياسية في شبه واضح مع تاريخ حكام آل سعود.

عبد الرحمن منيف

عبد الرحمن منيف اقتباسات

كان لهذه الرواية كان بداية لتعرقل حياة الأديب منيف، حيث صنفته سريعا كمعارض لنظام الحكم السعودي ومنعت رواياته من دخول المملكة العربية السعودية وكثير من الدول الخليجية.

ولم تكون رواية" مدن الملح" الأكثر جدلاً، بينما كتب رواية "شرق المتوسط"، التي أحدثت ضجة في العالم العربي، حيث كانت أول رواية عربية تصف بجرأة موضوع التعذيب في السجون خاصة التعذيب التي تمارسه الأنظمة الشمولية العربية التي تقع شرق المتوسط في إشارة واضحة للنظام السوري والعراقي.

هل كان منيف كاتبًا و روائي فقط؟

لم تقتصر حياة الكاتب الكبير عبد الرحمن منيف، على الأدب والروايات فقط، بل كان من أبرز التجار في السعودية، لشهرته برحلات التجارة بين السعودية واليمن.

اقرأ أيضًا: «لا محتاجين كنايس ولا جوامع تاني».. نجيب ساويرس يعلق على بناء مسجد شنودة