الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:46 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«على طريقة اللمبي 8 جيجا».. إيلون ماسك يكشف مخاوفه بشأن الذكاء الاصطناعي

إيلون ماسك والذكاء الاصطناعي
إيلون ماسك والذكاء الاصطناعي

أثارت تجربة شرائح المخ على البشر التي قدمتها شركة "نيور الينك" الذي يمتلكها الملياردير الأمريكي "إيلون ماسك"، مخاوف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وبرغم من تحذير هيئة الدواء والغذاء من هذه التجربة على الإنسان والتحكم في عقول البشر إلا أنها وافقت على تنفيذها.

الذكاء الاصطناعي

بعد حصول شركة "نيور الينك" التي يمتلكها الملياردير الأمريكي "إيلون ماسك"، موافقة هيئة الغذاء والدواء للبدء في تجربة شرائح المخ على البشر، حيث جرى تجربتها على عقول القرود ونجحت، كما عرضت الشركة تحكم القرود في الكمبيوتر باستخدام المخ مباشرة.

وشبه بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هذه التجربة بما حدث في فيلم «الليمبي 8جيجا»، ويرى البعض الآخر أن «إيلون ماسك»، يخشى من قدرة الذكاء الاصطناعي الفائقة، فقرر محاربته وتحجيمه بشرائح المخ، والتي تحاول التحكم والسيطرة على عقول البشر وتوجيههم.

تهكير المخ

وفي هذا السياق، علق محمود إسماعيل، الباحث بقسم الفضاء في المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن فكرة شريحة «إيلون ماسك»، قائلا: "بعد أن تم الموافقة على بدء تجربة شرائح المخ على البشر.. وبعدما جربت الشرائح على القرود ونجحت، فإيه احتمالية إن حد يقوم بتهكير دماغنا!".

استعباد البشر

وقال الباحث بقسم الفضاء في المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الأفلام التي يتم عرضها بشأن سيطرة الذكاء الاصطناعي على البشرية، وإنه يمكن من خلاله استعباده والتحكم فيه يمكن أن يحدث بنسبة كبيرة، متابعا: "دا مش خيال ولا سيناريو مُستبعد .. دا وارد الحدوث بنسبة 50%".

شريحة إيلون في الرأس

وتابع "إسماعيل"، أن العلماء يخشون استخدام الذكاء الاصطناعي، على الرغم من كونه خاصية تساعد على التطور والتقدم، إلا أنه لا يمتلك حدود ولا قيود أخلاقية، قائلا: "كل العلماء خايفين من تطور الذكاء الاصطناعي علي الرغم من إنه هيساعد البشرية للتقدم والرخاء بشكل مش طبيعي، إلا إنه ليس له حدود ولا قيود أخلاقية أو حسية".


واستكمل، أن الذكاء الاصطناعي، لا يفرق بين الخير والشر، مشيرا إلى أن فكرة زرع شريحة في المخ من خلال شركة "نيورالينك" تشبه "قصة فيلم اللمبي 8 جيجا".


وأوضح"إسماعيل"، أن الملياردير "إيلون ماسك"، يحقق حلمه ويحوله إلى واقع عن طريق وضع شريحة في المخ، حيث قرر أن يلج إلى هذه الحيلة لتطوير الإنسان حتى يقابل خطر الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

اقرأ أيضا:«لا محتاجين كنايس ولا جوامع تاني».. نجيب ساويرس يعلق على بناء مسجد شنودة

موضوعات متعلقة