الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:10 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير محليات: الذكاء الاصطناعي يهدر نحو 17 مليون وظيفة حول العالم

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أكد الدكتور حمدي عرفة أستاذ الإدارة الحكومية وخبير استشاري البلديات الدولية، أن دخول التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، أدى إلى تغير الكثير من العمال المنتظمين والغير منتظمين في القطاعين الحكومي والخاص حول العالم لوظائفهم.


وتابع "عرفة"، في حديثه لـ"الطريق"، أن هناك وظائف تم استحداثها و تطويرها وأخرى تم إلغاءها، حيث تم استحداث وتطوير وظائف جديدة في قطاع الهايبرات والقطاعات التجارية وسلسلة المحلات وانتشار البقالات النموذجية، لكن على مساحة مصغرة جدا تقدم الخدمات والسلع معا.


وأشار "عرفة"، إلى أن انتشار الوظائف الإلكترونية والتي يستخدمها الكثير من المحلات التجارية والمطاعم قي توصيلها للمنازل من خلال التطبيق المخصص عبر الإنترنت الذي أصبح منتشر في المطاعم الشعبية، فضلا عن ارتفاع الطلب على شركات توصيل المنتجات إلى المنازل من خلال التسوق الإلكتروني.


وأوضح "عرفة"، أن التسوق الإلكتروني توغل داخل جميع القطاعات المختلفة ومنها الغذائية والتجارية حول العالم في المتوسط العام في الدول الأوربية إلى ما يقرب من 700 ألف وظيفة وزادت وظائف التسوق الإلكتروني الطبي للمستشفيات والصيدليات، بالإضافة إلى أن استخدام تطبيق موحد للدول لاستخدام العمالة الحرفية من نجارين وسباكين ونقاشين.

وأردف "عرفة"، أن البنك الدولي مع البلدان يعمل في جميع أنحاء العالم في كل مرحلة من المراحل الثلاث، ومنها التأهب والتكيف والتعافي في مسألة الحفاظ على الوظائف أو استحداث وظائف جديدة، مشيرا إلى أن لا بد للحكومات العالم وواضعي السياسات استغلال هذه الأزمة كفرصة لاستحداث وظائف جديدة يمكن أن تصل إلى الجميع من والحفاظ على الوظائف الحالية من خلال التدريب والتطوير وجعل نظام الموارد البشرية أكثر قدرة على الصمود في وجه الأزمات.

وقال "عرفة"، إن تعاون مجموعة البنك الدولي مع شركائها لتوفير معلومات وبيانات موثوقة حول ما يمكن توقعه وما يمكننا تعلمه من الأزمات السابقة التي أضرت بجميع القطاعات في المنظمات الخاصة والحكومية في جميع الدول من خلال توفير برامج جديدة للوظائف المستجدة التي تتناسب مع وجود الذكاء الاصطناعي ودعم حكومات البلدان المتعاملة مع البنك المركزي من خلال إصدار التوصيات العلمية.

واستند "عرفة"، إلى تقرير منظمة العمل الدولية، موضحا أن 1,6 مليار شخص على الأقل قد يخسرون وظائفهم وفي أوروبا، ارتفعت نسبة البطالة في ألمانيا بنسبة 13,2%، أن بريطانيا ربما ستفقد نحو 6.5 ملايين وظيفة، وهو ما يمثل 25% من إجمالي عدد القوة العاملة في بريطانيا.

اقرأ أيضا: العالم الهولندي يحذر من زلزال جديد.. ماذا سيحدث للعالم؟

موضوعات متعلقة