الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:18 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الوجه المرعب للتقنية.. مستريح الذكاء الاصطناعي يختلس 20 مليون جنيه

 الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

كشفت التقنية الحديثة عن وجهها الآخر الأكثر شرًا، في واقعة هزّت الصين خلال الساعات الماضية، عندما احتال مواطن صيني باستخدام الذكاء الاصطناعي بغرض الاستيلاء على مبالغ مالية من رجل بعد إيهامه بأنه صديقه المقرب.

أول عملية نصب بالذكاء الاصطناعي

في أول عملية نصب مدفوعة بالذكاء الاصطناعي، شهدت شمال الصين، قيام شخص باستخدام تقنية "التزييف العميق" المتطورة من أجل إقناع رجل بتحويل الأموال إلى صديق مفترض.

تشبه هذه العملية طرق الاحتيال التي ظهرت في مصر مع دخول تطبيق فيسبوك حديثا، عندما كان العديد من المحتالين يذهبون إلى إنشاء حسابات شخصية على الموقع الأزرق، بأسماء أشخاص آخرين، للاحتيال على ضحايا مستهدفين وخداعهم بأنهم أصدقاء أو أقرباء، ومن ثمّ يطلبون مبالغ مالية لحل موقف عاجل.

مستريحو الذكاء الاصطناعي

لكن الأمر عاد بعدما تطوّر بشكل مخيف، فأصبح ما يطلق عليهم "مستريحو الذكاء الاصطناعي" قادرين على تصميم محادثة بالصوت والصورة تحاكي أشخاص لديهم تفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي يحدثونهم عبر الفيديو على أنهم أصدقاء، ويطبون منهم الأموال.

وبعد هذه الواقعة شددت الصين الرقابة على مثل هذه التكنولوجيا والتطبيقات، والتي تنطوي بشكل أساسي على التلاعب ببيانات الصوت والوجه، واتخذت العديد من القواعد جديدة في يناير لحماية الضحايا.

تقنية تغيير الوجه

واستخدم الجاني تقنية تغيير الوجه التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، لانتحال شخصية صديق للضحية عبر مكالمة فيديو، وبعد نقاش قصير بينهما، طلب منه تحويل 4.3 مليون يوان (622 ألف دولار) أي ما يعادل نحو 20 مليون جنيه مصري تقريبا.

وقالت الشرطة في مدينة باوتو، في منطقة منغوليا الداخلية، إن المجني عليه حول الأموال معتقدًا أن صديقه كان بحاجة إلى إيداع خلال مزاد.

وبحسب بيان الشرطة فإن الرجل أدرك أنه تعرض للخداع فقط، بعد أن أخبره صديقه الحقيقي أنه لم يطلب منه تحويل أموال.

وتمكنت الشرطة من استعادة معظم الأموال المسروقة، ويعمل فريقا من مباحث الإنترنت والجرية الإلكترونية على تعقب باقي المال.

اقرأ أيضا: أول رقيب شرطة مصرية في أمريكا.. من هي سارة شندي؟

موضوعات متعلقة