الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:03 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعتراف دولي بالخطر الوجودي للذكاء الاصطناعي.. تفاصيل

الذكاء الاصطناعي _مصدر الصورة_الجارديان
الذكاء الاصطناعي _مصدر الصورة_الجارديان

رغم التخوفات التي يخشاها الكثيرون جراء انتشار الذكاء الاصطناعي وسيطرته على كافة المجالات إلا أنه لم يعترف بخطورته من قبل حتى تم الاعتراف بخطره الوجودي لأول مرة خلال لقاء ريشي سوناك، رئيس وزراء بريطانيا ورؤساء مجموعات أبحاث الذكاء الاصطناعي الرائدة في العالم لمناقشة السلامة والتنظيم.

والتقى ريشي سوناك ووزير الدولة للعلوم والابتكار والتكنولوجيا كلوي سميث بالرؤساء التنفيذيين في Google DeepMind و OpenAI وAnthropic AI وناقشا أفضل السبل لتعديل تطوير التكنولوجيا للحد من مخاطر وقوع كارثة، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وقال المشاركون، في بيان مشترك، إنهم ناقشوا إجراءات السلامة، والإجراءات التطوعية التي تفكر فيها المعامل لإدارة المخاطر، والسبل الممكنة للتعاون الدولي بشأن سلامة وتنظيم الذكاء الاصطناعي.

وذكرت الصحيفة أن قادة المختبرات اتفقوا على العمل مع حكومة المملكة المتحدة لضمان أن نهجهم يستجيب لسرعة الابتكارات في هذه التكنولوجيا في كل من المملكة المتحدة وحول العالم.

وناقش رئيس الوزراء والرؤساء التنفيذيون مخاطر التكنولوجيا، بداية من المعلومات المضللة والأمن القومي إلى التهديدات الوجودية، وحدد رئيس الوزراء كيف سيحتاج نهج تنظيم الذكاء الاصطناعي إلى مواكبة التطورات السريعة في هذه التكنولوجيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يعترف فيها سوناك بالتهديد الوجودي المحتمل لتطوير ذكاء اصطناعي فائق الذكاء بدون ضمانات مناسبة، وهو خطر يتناقض مع نهج حكومة المملكة المتحدة الإيجابي بشكل عام لتطوير الذكاء الاصطناعي.

ونشر الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام التمان، دعوة هذا الأسبوع لقادة العالم لتأسيس هيئة دولية مماثلة للوكالة الدولية للطاقة الذرية المسؤولة عن تنظم الأسلحة الذرية، من أجل الحد من السرعة التي يتم بها تطوير مثل هذا الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت الصحيفة أن نهج المملكة المتحدة لتنظيم الذكاء الاصطناعي تعرض لانتقادات شديدة من بعض الجهات بسبب نهجها الخفيف.

جدير بالذكر أن ستيوارت راسل، أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، انتقد المملكة المتحدة لاعتمادها على مزيج من المنظمين الحاليين بدلا من إيجاد أفضل السبل لتنظيم المجال لضمان كل شيء بداية من العمل، وتم تقليل تأثيرات السوق على المخاطر الوجودية.

اقرأ أيضًا: تؤثر على الصحة العقلية.. مخاطر مفزعة لزيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

موضوعات متعلقة