الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:47 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تشبيه أحمد سعد بـ«Satanism».. عالم أزهري يوضح الشروط الشرعية للباس الرجل

من حفل أحمد سعد بجدة
من حفل أحمد سعد بجدة

ما زال الفنان أحمد سعد متصدرًا مواقع التواصل الاجتماعي، منذ إحيائه حفلًا غنائيًا في المملكة العربية السعودية، ضمن موسم جدة، مساء يوم الخميس الماضي، على مسرح بينش مارك بقيادة عمرو زكي ومحمد زكي، بمشاركة الفنان محمد فؤاد.

جدل واسع بعد حفل أحمد سعد بجدة

وارتدى الفنان أحمد سعد خلال الحفل بضي أسود مخرم، وحلق، وهو الأمر تسبب في إثارة الجدل بين جمهور الوطن العربي، حيث شبهه البعض بملابس «Satanism»، أي «عبدة الشيطان»، خاصة وأن الحفل مقام في المملكة السعودية، وهو الأمر الغير مقبول على حد قولهم.

ومنهم من أدعى جهل سعد بما يرمز له ملابسه في الحفل وأن ذلك يسأل عنه الأستايلست الذي قام بأختيار هذا المظهر لسعد بينما جاءت ردود الأفعال الأخرى ساخرة على ملابس سعد ولعلى من أبرزها تعليق طليقة سعد الفنانة سمية الخشاب التي غردت تقول :"وأنا أقول لبسي راح فين".

حكم لبس الشفاف والمخرم للرجال

وأوضح فضيلة الدكتور أحمد العدوي، أحد علماء الأزهر الشريف، قائلا:" الأصل في اللباس الإباحة، كونها تستر العورة والبدن وتقي من الحر والبرد كما وأنها من نعم الله على عباده، وقد منّ الله به علينا فقال: «يَا بَنِي آَدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآَتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ»، وقال أيضا:«وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ».

الشروط الشرعية للباس المسلم

وتابع العدوي في تصريح خاص لموقع الطريق قائلا:" ولكن ما هي هيئة اللباس الذي بجب على المسلم الالتزام بها،

فللمسلم أن يلبس ما يشاء مما يصنعه، وهذا كان حال الصحابة رضي الله عنهم في مكة على عهد النبي عليه الصلاة والسلام، فلم يرد إلينا من السلف أن من يكن يُسلم منهم يلبس لباسًا خاصًا به، موضحًا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبلس الجبة الشامية والحلة اليمنية، ولم يكن أهل صناعتهما من المسلمين، فالعبرة في النهاية بمدى موافقة اللباس للشروط الشرعية، الذي من أبرزها أن لا يشف ولا يكشف العورة.

المنهي عنه في الملابس للرجال

وأكد العالم الأزهري أن المنهي عنه في اللباس هو التشبه بأهل الكفر أو تشبه الرجال بالنساء أو النساء بالرجال، قائلا:" ما نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بالكفار عمومًا – في اللباس وغيره - ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :«من تشبه بقوم فهو منهم»، كنا ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى عليه ثوبين معصفرين فقال له : (إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها) رواه مسلم، كما وورد عن عمر رضي الله عنه إنه كتب للمسلمين في أذربيجان : «إياكم والتنعم وزي أهل الشرك».

المقصود بثوب الكفار في الأحاديث

قال العدوي أن المقصود بثياب الكفار في الحديث حي الثياب المعروفة عند أهل الشرك بارتدائها والتي يحرم على المسلمين، فلا يلبسها غيرهم، أي مشابهتهم فيما اختصوا به من العادات، وما ابتدعوه في الدين من عقائد وعبادات، فلا يفعل ذلك غيرهم، أما في الملابس التي يرتديها الإثنين فلا حرج في لبسها ولا كراهية فيها، ويأخذ على ذلك البنطال على سبيل المثال.

​​​​​​

وتابع العالم الأزهري قائلا:"يستثنى من ذلك ما دلَّ الدليل الشرعي على تحريمه أو كراهته مثل لبس الحرير للرجال، والملابس الديقة والشفافة للرجال والنساء لكونها تصف العورة، لأنها حينئذ في حكم كشفها، كذلك الحال في الملابس التي من سيمة الكفار فلا يجوز لبسها لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بهم، وكذلك لبس الرجال ملابس النساء، لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال.

وأنهى العدوي، حديثه مؤكدًا على أنه يجب على كل مسلم ومسلمة أن يبعدوا عن الشبهات وأن يحرصوا على الأخلاق الإسلامية، وأن يسيروا على منهج الإسلام في أفراحهم ولباسهم وشرابهم وطعامهم وجميع شؤون حياتهم.

اقرأ أيضًا: 25 مايو.. تفاصيل حفل أحمد سعد في جدة