الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:42 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جوجل يحتفل بيوم ميلاد مقدم برنامج عالم البحار حامد جوهر

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد حامد جوهر
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد حامد جوهر

يحتفل جوجل، منصة البحث الأشهر على مستوى العالم، اليوم الثلاثاء، بذكرى ميلاد حامد جوهر مقدم برنامج "عالم البحار"، حيث غيرت المنصة واجهتها برموز وصور تعبيرية، تحمل ملاح العالم المصري الكبير، محاطة بكرات بيضاء مضيئة.

يوافق اليوم الثلاثاء الخامس عشر من نوفمبر الذكرى 115 لميلاد الدكتور حامد عبد الفتاح جوهر، حيث ولد في القاهرة يوم الخامس عشر من نوفمبر لعام 1907.

تعلم جوهر في المدرسة الابتدائية التابعة للجمعية الإسلامية، وهي مؤسسة خيرية، ثم التحق عام 1925 بالمدرسة الثانوية الملكية، التي سميت بعد ذلك بمدرسة الخديوي إسماعيل.

تخرج منها إلى كلية الطب، لكن بعد مرور مدة دراسية قرر الانتقال إلى كلية العلوم، لدراسة مجال آخر بخلاف الطب، تميز بها حتى صار معيدا وتخصص في علوم الحيوان.

لم يتوقف جوهر عند هذا الحد بل قدم طلب لدراسة الماجستير، الذي اختار أن يناقش علم تشريح الأرانب مع دراسة الغدد الصماء بها، بعدها انتقل للعمل بمحطة للأحياء البحرية في مدينة الغردقة، خلال هذه الفترة كان وقدم على طلب لعمل الدكتوراة في علم الكائنات البحرية، وبالفعل حصل على الدكتوراة في هذا المجال، وبالتالي أصبح الأول في مصر الذي تناول دراسة هذا العلم.

تولى إدارة المحطة لمدة أربعين عاما، خلال هذه السنوات عمل العديد من الأبحاث حول الكائنات البحرية، حتى فكر في إنشاء متحف يضم بعض الكائنات والنباتات البحرية، وبالفعل تم إنشاء المتحف، كما أنشأ مكتبة كبيرة تحتوي على كل المصادر والمراجع المتعلقة بالبحار من كائنات ونباتات، أيضا ساهم في إنشاء معهد الأحياء المائية في السويس، يضم متحف آخر للكائنات البحرية.

عام 1970 عمل حامد جوهر مستشارا بجامعة الدول العربية لمجال العلوم، بعد ذلك بثلاث سنوات كان عضوا بمجمع اللغة العربية، حيث شارك في إخراج العديد من الإصدارات والمعاجم العربية، المتعلقة بعالم البحار والكائنات المائية، والتي استغرقت منه ثمان سنوات.

قدم برنامج على التليفزيون المصري يسمى "عالم البحار"، كان يعرض يوم الجمعة من كل أسبوع لمدة ثمان عشر عاما، تناول البرنامج عرض فيديوهات ومشاهد حقيقية للكائنات البحرية، ثم يقوم جوهر بالتعليق عليها، موضحا تفاصيل ما يتم عرضه.

تميز العالم المصري بصوت جهور خشن قليلا، كما تميز بالهدوء مع السرد الواضح والدقيق للمعلومات.

عام 1974 حصل جوهر على جائزة الدكتور حامد جوهر لم يتزوج، لأنه كان مهتما بالعلم، وقال في برنامج نادر على قناة ماسبيرو زمان، إنه لم يتزوج حتى يمكنه الاهتمام بالعلم، ولكونه بقى في الغردقة مدة 25 عاما متصلة، لم يفصلها سوى رحلات خارج البلاد لتلقي العلم.


يذكر أن جوهر لم يتزوج، وهو ما أكده خلال البرنامج، أنه يحب المشي جدا، كما يحب الاستماع إلى الموسيقى، كل هذه الأمور كان يمارسها في الصغر، لكن عندما كبر طغى العلم على كل شيء، وحصد جائزة الدولة التقديرية في مجال العلوم، بعد ذلك بعام حصل على وسام الطبقة الأولى.

اقرأ أيضاً: حتى العريس لبناني.. سيطرة عربية في حفل زفاف ابنة ترامب