جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 03:31 صـ 10 رجب 1444 هـ

أغنى رجل في العالم يتخلى عن ثروته لهذه الأسباب.. تفاصيل

رجل الأعمال جيف بيزوس_ المصدر سي إن إن
رجل الأعمال جيف بيزوس_ المصدر سي إن إن

يخطط مؤسس أمازون جيف بيزوس للتخلي عن غالبية ثروته الصافية البالغة 124 مليار دولار خلال حياته، وقال لشبكة CNN في مقابلة حصرية إنه سيكرس الجزء الأكبر من ثروته لمكافحة تغير المناخ ودعم الأشخاص الذين يمكنهم توحيد البشرية في مواجهة الانقسامات الاجتماعية والسياسية حول العالم.

على الرغم من أن تعهد بيزوس لم يحمل تفاصيل كثيرة، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها أنه يخطط للتخلي عن معظم أمواله، انتقد النقاد بيزوس لعدم توقيعه على تعهد العطاء، وهو وعد من مئات من أغنى أثرياء العالم بالتبرع بمعظم ثروتهم للأعمال الخيرية.

في مقابلة مع كلوي ميلاس من CNN يوم السبت في منزله بواشنطن العاصمة، قال بيزوس، وهو يتحدث جنبًا إلى جنب مع شريكة حياته، الصحفية التي تحولت إلى محبة للخير، لورين سانشيز، إن الزوجين عليهما أن يكونا قادرين على التبرع بالمال طوال الوقت لمساعدة الآخر".

عندما سألته شبكة CNN مباشرة عما إذا كان ينوي حقيقة التبرع بمعظم ثروته خلال حياته، قال بيزوس: "نعم، أنا سأفعل وقد اتفقت مع زوجتي على ذلك".

غطت المحادثة التي دامت 20 دقيقة مع بيزوس وسانشيز مجموعة واسعة من الموضوعات، من آراء بيزوس حول الحوار السياسي والركود الاقتصادي المحتمل.


قال بيزوس لشبكة CNN: "أشعر بالفخر لكوني قادرًا على إصلاح هذا العالم"، كما قال، إن التحدي الأكبر للده ولزوجته هو معرفة كيفية توزيع ثروته الهائلة، ورفض بيزوس تحديد نسبة معينة أو تقديم تفاصيل محددة حول المكان الذي من المحتمل أن يتم إنفاقه فيه.

على الرغم من كونه رابع أغنى شخص في العالم، وفقًا لمؤشر Bloomberg Billionaires، امتنع بيزوس عن تحديد مبلغ مستهدف للتبرع به في حياته.

خصص بيزوس 10 مليارات دولار على مدى 10 سنوات، أو حوالي 8٪ من صافي ثروته الحالية، لصندوق بيزوس إيرث، ومن بين أولوياتها الحد من البصمة الكربونية للأسمنت والصلب المستخدم في البناء، والحماية كن المخاطر المتعلقة بالمناخ، وتطوير تقنيات من شأنها رصد انبعاثات الكربون ؛ وبناء أحواض الكربون الطبيعية والنباتية على نطاق واسع.

على الرغم من أن بيزوس الآن هو ليس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، فقد استقال من هذا المنصب في عام 2021، إلا أنه لا يزال يشارك في تخضير الشركة.

قال بيزوس إن أمازون هي واحدة من أكثر من 300 شركة تعهدت بتقليل انبعاثات الكربون بحلول عام 2040 وفقًا لمبادئ اتفاقية باريس للمناخ.


يتناقض نهج بيزوس المنهجي في العطاء بشكل حاد مع أسلوب زوجته السابقة، فاعلة الخير ماكينزي سكوت، التي تبرعت مؤخرًا بنحو 4 مليارات دولار إلى 465 منظمة في غضون أقل من عام.

اقرأ أيضاً: في مشهد مهيب.. طلاب معهد الحوامدية بالدقهلية يؤدون واجب العزاء في وفاة شيخهم الجليل