الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:58 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روشتة نفسية.. طرق تهدئة الأعصاب والقضاء على التوتر بالعمل

انجاز في العمل-مصدر الصورة-ياندكس
انجاز في العمل-مصدر الصورة-ياندكس

يعاني الكثيرين صعوبة التحكم في أعصابهم، ما يسبب التوتر والقلق الدائم داخل بيئة العمل، لذلك يهتم هؤلاء الأشخاص بالبحث عن نصائح في أثناء العمل تساعد على تهدئة الأعصاب والتركيز.

في ذات السياق، قدمت الدكتورة سالي محمد، استشاري الطب النفسي، في تصريح لـ "الطريق"، من خلال السطور التالية، نصائح تساعد على تهدئة الأعصاب في العمل، وجاءت كالتالي:

الشعور بالسعادة أثناء العمل

نصائح تساعد على تهدئة الأعصاب

تمارين التنفس

تعد ممارسة تمارين التنفس من أهم الأنشطة في الحياة اليومية، لذا ينصح بضرورة اتباعها عند الإحساس بالتوتر، لأنها تقلل من الشعور به، وتساعدك على الهدوء، مثل إبطاء معدل ضربات القلب، وتحسين تبادل الأكسجين.

التدريب على المهمة

يصاب بعض الأفراد بالتوتر، لذا يجب التدريب على المهمة، حتى يساعدك على التقليل من الخوف، مثلا عند إلقاء الخطاب وتحديد نقاط الضعف والتخلص منها، ما يساعد على الشعور بالهدوء.

الاستماع إلى الموسيقى

تمثل الموسيقي عنصرا مهما في حياة الآخرين، حيث تساعد على التخلص من الإحساس بالخوف، وتعمل على زيادة الإنتاج، وابتكار أفكار جديدة.

التحدث مع شخص موثوق به

يهتم البعض بالبحث عن أشخاص موثوق بها داخل بيئة العمل، حتى يساعده على إيجاد حلول مختلفة للمشكلات المسببة للتوتر، ما يساعد على تهدئة الأعصاب.

وصول العمل مبكرًا

يصاب البعض بالقلق والخوف عند الذهاب إلى مؤتمر أو حفل، لذا ينصح عندما تخطط لحضور ندوة أو غيرها، في وقت مبكر، للجلوس والاستمتاع بلحظة مع نفسك، حيث يساعد ذلك على تصور ما يجعلك تشعر بالتوتر والتفكير للتحضير له، ما يمنحك الهدوء.

اقرأ أيضا: استشاري علاقات أسرية يكشف عن خطوات تساعدك على تجاوز الرفض العاطفى