الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:56 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري علاقات أسرية يكشف عن خطوات تساعدك على تجاوز الرفض العاطفى

عدم التفكير به-مصدر الصورة-ياندكس
عدم التفكير به-مصدر الصورة-ياندكس

كشف الدكتور أحمد يس عبدالعظيم، استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، عن وجود عدد من أهم العلامات، التي تؤدي للرفض العاطفى، ومدى تأثيرها على الزوجين، والتي تسبب الإحباط والانكسار.

في ذات السياق، وأوضح أحمد يس عبدالعظيم، استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، في تصريح لـ"الطريق"، خطوات تساعدك على تجاوز الرفض العاطفى، من خلال السطور التالية:

علاقة معقدة

عوامل تساعد على تقبل الرفض العاطفى:

* امنح نفسك وقت كافى للاستشفاء النفسى ومعالجة مشاعرك المؤلمة، كما يمنحك الوقت فرصة جيدة للتفكير الهادئ الغير منفعل.

* عدم الاستسلام للعزلة لفترات طويلة وضرورة مكافحة الآلم بالضحك ومع ممارسة الطرق الإيجابية والقيام بأشياء مفيدة؛ لأن عند الجلوس بمفرده، تسبب له الرجوع للماض، حيث تكون أحيانا مطلوبة بقدر معين، لكنها أن زادت كان لها أثر سلبى واحيانا قد تصل للاكتئاب.

* الإيمان بقضاء الله عز وجل واليقين التام أن الله جل جلاله جميل ولا يأتى إلا بكل جميل، ففى طيات كل نقمة نعمة ولعل هذا الرفض العاطفى الحالى يكون سببا لنجاح عاطفى آخر لاحق أو نجاح فى مجال آخر قريب.

* محاولة تجنب التفكير فى الشخص، الذى رفضك قدرالإمكان وهو أمر صعب بالفعل لكنك قادر على تقليله على الأقل من خلال، عدم محاولة الاتصال به مجددا أو تخيل حياتكما معا فى حالة قبوله أو تتبع أخباره على مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها من الأمور التى تضر ولا تنفع.

* قيم أسباب رفضك وهل لك دور سلبى فى هذا الرفض أم لا، والتفكير فى كيفية تطوير الذات فى الأمور، التى ندرك جيدا أنها تحتاج للتطوير مع التأكيد على الاحتفاظ بتقدير جيد للذات فى نفس الوقت، فلا تقلل من نفسك، بسبب هذا الرفض بل أعمل عليها لتتطور أكثر.

* ضع نفسك فى جو ومحيط إيجابى وداعم لك من خلال وجود أهل أو أصدقاء أو معارف حتى تشعر بالحب والتقدير وأن هناك عدد غير قليل يحبك ويقدرك.

* ممارسة الرياضة من أفضل الأشياء، التي تساعدك على التخلص من الماضي، مع اكتشاف هوايات جديدة أو قم بأشياء مسلية و اشغل ذاتك نفسك بأمورمفيدة وحبذا لو كانت خارج المنزل لتعطى نفسك دفعة إيجابية و حتى لا تترك نفسك فريسة للتفكير السلبي طوال الوقت أو الجلوس فى غرفتك وحيدا حزينا تحدق في الفراغ.

اقرأ أيضا: اعرف علامات تغير مشاعر حبيبك تجاهك.. خبير علاقات يوضح

اقرأ أيضا: كيفية الحصول على العلامة الزرقاء على تويتر؟.. تفاصيل