الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:30 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: «المرأة أطول عمراً لأنها الأكثر تفاؤلاً»

التفاؤل يطيل العمر- المصدر ياندكس
التفاؤل يطيل العمر- المصدر ياندكس

ارتبطت المستويات الأعلى من التفاؤل بعمر أطول والعيش بعد سن 90 لدى النساء، وهو ما أكدته دراسة قادها باحثون في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة الأمريكية.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة، هايامي كوجا، حاصل على درجة الدكتوراه: "بحثنا يشير إلى أن التفاؤل يطيل العمر لدى النساء على وجه التحديد، لأنهن الأكثر تفاؤل مقارنة بالرجال".

وذكرت الدراسة، أن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أهمية التفاؤل، باعتباره الوسيلة الوحيدة التي تقوم بتعزيز طول العمر وتأخير الشيخوخة، نشرت هذه الدراسة الأربعاء في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة.

في دراسة سابقة، حددت مجموعة البحث أن التفاؤل مرتبط بعمر أطول، والذي تم تعريفه على أنه العيش بعد 85 عامًا، نظرًا لأنهم درسوا معظم السكان البيض في بعض الولايات المتحدة.

وسعت كوجا وزملاؤها مجموعة المشاركين في الدراسة الحالية لتشمل النساء من مختلف المجموعات العرقية، وفقًا لـ Koga، يعد تضمين مجموعات سكانية متنوعة في البحث أمرًا مهمًا للصحة العامة، لأن هذه المجموعات لديها معدلات وفيات أعلى من السكان البيض.

وتبين من خلال البحث الذي أجرته كوجا على مجموعات مختلفة من البيض والسود، أن طول العمر مرتبط بالتفاؤل، وهو ما يجعلهم يعيشون أكثر من 90 عاماً.

في هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات 159،255 مشاركة في مبادرة صحة المرأة، والتي شملت النساء بعد سن اليأس في الولايات المتحدة، وتمت متابعتهن لمدة تصل إلى 26 عامًا، وتبين أن التفاؤل يزيد العمر بنسبة 25 بالمائة، وهذه نسبة كبيرة.

وقال الباحثين، إن هناك بعض العوامل الآخرى، بخلاف التفاؤل تطيل العمر أيضاً، تمثل عوامل نمط الحياة، مثل التمارين المنتظمة والأكل الصحي، مما يشير إلى أن هناك عوامل أخرى قد تلعب دورًا.

قال المشارك في الدراسة، البروفيسور كوجا: "توصي الدراسة بضرورة التخلص من العوامل التي تعزز المشاعر السلبية، مثل الاكتئاب".

اقرأ أيضاً: بعد توقعه بوفاة الأميرة ديانا.. عجوز بلغاري يتنبأ بانفجار نووي خلال عام 2023