جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 02:13 صـ 10 رجب 1444 هـ

هذا الوقت لا يصلح للعلاقات العاطفية.. استشاري يكشف

عدم إعطاء مساحة للآخرين-مصدر الصورة-ياندكس
عدم إعطاء مساحة للآخرين-مصدر الصورة-ياندكس

يواجه البعض مشكلات في علاقتهم العاطفية، التي يبحثون عن حلول لها، حتى يستطيعون تجاوز هذه المشكلات والعيش بسلام، ولا يفضلون الدخول في عِلاقة عاطفية خلال هذه المدّة، إلا بعد أن ينتهوا تمامًا من العلاقات القديمة ومشكلاتها، حتى لا يظلمون غيرهم، ثم أن هناك وقتا لا يصلح للعلاقات العاطفية.

من جهته، أوضح أحمد يس عبد العظيم، استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، في تصريحاته لـ"الطريق"، بعض العلامات الدالة على أن الوقت الذي لا يصلح فيه الشخص للعلاقات العاطفية بواسطة السطور التالية:

غير صحي عاطفيا

علامات تدل على عدم الجاهزية الحالية للدخول في عِلاقة عاطفية جديدة :

* عدم الجدية في رغبة الزواج و الخوف من الالتزام و تحمل المسؤوليات، فعند غياب هذا العنصر المهم، فلابد من عدم الدخول في أي عِلاقة عاطفية جديدة حفاظا على الآخرين.

* أن يكون العمل هو هدفك الأساسي في الحياة، حيث يتصدر قائمة أولوياتك واهتمامك، وهنا لا نقلل من أهمية العمل بالطبع، لكنه لا ينبغي أن يبتلع حياتك بالكامل، ففي نهاية الأمر نحن نعمل لنحيا و ليس نحيا لكى نعمل.

* الهروب من عِلاقة عاطفية فاشلة ما زالت مؤثرة أو الخروج للتو من عِلاقة عاطفية سابقة، حقا لا يوجد أسوأ من الدخول في عُلاقة جديدة هربًا من علاقة فاشلة أخرى دون أخذ وقت كافي للتعافي والتقييم.

* الرغبة في الارتباط العاطفي لأسباب واهية سطحية، مثل الانجذاب الشكلي أو الجسدي فقط أو للضغوط الاجتماعية من الأهل و الأصدقاء أو على اعتبار أنها مهمة لابد من أداءها عاجلا أم آجلا أو غيرها.

* عدم النُّضْج الواضح في التعاملات العامة اليومية، فهو يولد مشاعر صعبة كالغيرة و سرعة الملل والإحساس بانعدام الأمان وغيرها، لذلك يجب التعامل مع مشكلة عدم النضج بطريقة إيجابية قبل الدخول في عِلاقة عاطفية و جرح الآخرين.

اقرأ أيضا: ”الناس زهقت بصراحة”.. خبيرة أبراج تكشف أسرار برج الفنانة شيرين عبدالوهاب