الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:57 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مهنة الأطباء بالذكاء الاصطناعي.. طبيب «جوجل » برنامج جديد قد يهدد عمل ملائكة الرحمة

 جوجل والذكاء الاصطناعي
جوجل والذكاء الاصطناعي

"طبيب جوجل" برنامج جديد أطلقته شركة جوجل العملاقة باستخدام الذكاء الاصطناعي لتزويد المستخدمين بطبيب افتراضي للإجابة على كافة أسئلتهم الطبية في جميع التخصصات الطبية.

أدائه يشبه أداء الطبيب العام

ومن المقرر أن يقدم "طبيب جوجل" الجديد إجابات أكثر دقة، وسيكون أداؤه تماما مثل أداء الطبيب البشري، عن طريق استخدام نظام شبيه بنظام روبوت الدردشة حسبما أفاد عدد من الباحثين

يقدم إجابات دقيقة بنسبة 92%

وقال الباحثون، في جوجل، إنه تم اختبار البرنامج عن طريق توجيه الأسئلة الطبية له في أكثر من تخصص وجاءت الاجابات صحيحة بنسبة 92% ، وكانت مماثلة لإجابات أكثر من 10 أطباء في تخصصات مختلفة من أمريكا وبريطانيا والهند.

هل يهدد طبيب جوجل عمل الطبيب

وأكد الباحثون، أن "طبيب جوجل" فشل في تقديم تفاصيل وإجابات دقيقة عن مشكلات صحية مثل "سلس البول"، وهل بالإمكان علاجها، مؤكدين أن البرنامج الجديد لا يهدد على الاطلاق عمل الطبيب العام.

وأوضح الباحثون، أن الخدمة الجديدة من الممكن استخدامها في الاجابة على بعض التساؤلات التي يطرحها الجمهور على الخطوط الساخنة للخدمات الصحية.

اجاباته دقيقة ومدعومة بالأدلة

من جهته، أكد فيفيك ناتاراجان، الباحث الرئيسي في الدراسة، أن الناس عندما يبحثون عن المعلومة الصحية عبر الإنترنت ويواجهون كما هائلًا من الإجابات والتي قد تكون غير دقيقة لذا فالبرنامج يتيح لهم إجابات دقيقة وأفضل من غيرها ومدعوما بالأدلة.

تقرأ أيضًا: «الذكاء الاصطباحي».. أغنية «القناص» بصوت شعبان عبد الرحيم