الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 11:32 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة جديدة تكشف تمييز برامج الذكاء الاصطناعي بين المتحدثين بغير الإنجليزية

الكشف عن برامج الذكاء الاصطناعي_مصدر الصورة_الجارديان
الكشف عن برامج الذكاء الاصطناعي_مصدر الصورة_الجارديان

كشف باحثون أن برامج الكمبيوتر التي تستخدم للكشف عن المقالات وتطبيقات الوظائف والأعمال الأخرى الناتجة عن الذكاء الاصطناعي، يمكنها أن تصنع تمييزا ضد الأشخاص الذين لا يتحدثون اللغة الإنجليزية كلغة أصلية.

حيث وجدت الاختبارات التي أُجريت على سبعة من أجهزة الكشف عن النصوص الشهيرة بالذكاء الاصطناعي أن المقالات التي كتبها أشخاص لا يتحدثون اللغة الإنجليزية كلغة أولى غالبا ما يتم تمييزها خطأً على أنها منشورة بواسطة الذكاء الاصطناعي، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وذكرت الصحيفة، أن الأمر يعد تحيز يمكن أن يكون له تأثير خطير على الطلاب والأكاديميين والمتقدمين للوظائف، بعد أن ظهر برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يحمل اسم "شات جي بي تي"، يمكنه كتابة المقالات وحل المشكلات وإنشاء كود كمبيوتر.

ويعتبر العديد من المدرسين الآن اكتشاف الذكاء الاصطناعي بمثابة إجراء مضاد حاسم لردع شكل من أشكال الغش في القرن الحادي والعشرين كما يقول الباحثون، إلا أنهم يحذرون من أن دقة 99٪ التي تدعيها بعض أجهزة الكشف مضللة.

وأجرى العلماء بقيادة جيمس زو، الأستاذ المساعد لعلوم البيانات الطبية الحيوية بجامعة ستانفورد، 91 مقالة باللغة الإنجليزية كتبها متحدثون باللغة الإنجليزية من غير الناطقين بها من خلال سبعة أجهزة كشف جي بي تي شائعة لمعرفة مدى جودة أداء البرامج.

حيث تم وضع علامة على أكثر من نصف المقالات، التي تمت كتابتها لاختبار إتقان اللغة الإنجليزية المعترف به على نطاق واسع والمعروف باسم اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، أو TOEFL، على أنها منشورة بالذكاء الاصطناعي.

كما أشار برنامج واحد إلى أن 98٪ من المقالات مؤلفة من منظمة العفو الدولية، عندما تم تشغيل المقالات التي كتبها طلاب ناطقون باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة من خلال البرامج، وصنفت ذات أجهزة الكشف عن الذكاء الاصطناعي أكثر من 90٪ على أنها من صنع الإنسان.

وكتب العلماء في مجلة باترنس، أن تتبع التمييز في الطريقة التي تقيم بها أجهزة الكشف ما هو بشري وما يولده الذكاء الاصطناعي، حيث تبحث البرامج في ما يسمى ارتباك النص، وهو مقياس لمدى دهشة أو ارتباك نموذج اللغة التوليدية عند محاولة التنبؤ بالكلمة التالية في الجملة.

مشيرين إلى أنه إذا تمكن النموذج من التنبؤ بالكلمة التالية بسهولة، فسوف يتم تصنيف حيرة النص في مرتبة منخفضة، ولكن إذا ثبت صعوبة التنبؤ بالكلمة التالية، يتم تصنيف حيرة النص على أنها عالية.

اقرأ أيضًا: روبوتات الذكاء الاصطناعي: ليس لدينا خطة لسرقة الوظائف والتمرد على البشر

موضوعات متعلقة