الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:45 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار المعارف تصدر «الدولة وأمنها القومي في عالم الذكاء الاصطناعي»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار المعارف للنشر والتوزيع، كتاب "الدولة وأمنها القومي في عالم الذكاء الاصطناعي وتشابكاته"، للباحثة الدكتورة هبة جمال الدين، حيث تتناول تأثيرات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني على أمن الدولة القومي.

التطور التكنولوجي

وتقول المؤلفة في مقدمة الكتاب، إن التطور التكنولوجي أسهم في إعادة النظر في مفهوم السلطة الذي تمتلكه الدولة، حيث إن وظائف الدولة واختبار استمرارية الوظائف التقليدية التي أقرتها النظريات المتعارف عليها في العلوم السياسية، لم تعد هي الأساس في ظل هذه التطورات المتسارعة.

الذكاء الاصطناعي

وتؤكد الباحثة، أن تحديات الأمن القومي في ظل الذكاء الاصطناعي تتغير، حيث يضاف إليها تحديات جديدة لا تقف عند حدود الدولة بل تتعدى ذلك إلى الأمن العالمي، وذلك في ظل تأثير التقنيات الجديدة على محددات التفاعل بين الفاعلين الدوليين بالنظام الدولي، وكذلك هوية الفاعلين داخله وامتلاك الأسلحة المتطورة الذكية.

التحرير الجيني

وأشارت إلى أنه مع إمكانات المعرفة والتقنية، صارت الدول تتنافس في محال التحرير الجيني وتهدف لتعزيز حمايتها في مجال الأمن السيراني كما صار الفاعلين من غير الدول يزاحمون الدول.

يقدم الكتاب الكثير من الإشكاليات التي تحتاج للحسم والتي منها عدم وجود اتفاق دولي حول أخلاقيات العلم، مما يجعل التهديد السيبراني كبيرًا سواء على الصعيد الفردي الذي يستطيع اختراق الجسم البشري أو على الصعيد الدولي والذي يتمثل في تهديد الدول والأفراد والشركات.

التشريعات والقوانين

وتطالب الباحثة بسن التشريعات والقوانين لحماية سيادة الدول، فضلًا عن ضرورة امتلاك وتطوير القدرات التكنولوجية؛ لأن القوة لم تعد مقتصرة على القدرات العسكرية والاقتصادية وإنما دخلت التكنولوجيا باعتبارها لاعبًا رئيسيَا في هذا المضمار.

اقرأ أيضا.. رامي جلال: اللغة والدين مؤثرات ثقافية مهمة.. صور

موضوعات متعلقة