الطريق
الأحد 12 مايو 2024 07:07 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. رئيس وزراء العراق يلتقي مع بشار الأسد

وصل رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، إلى سوريا في زيارة رسمية، اليوم الأحد، هي الأولى لرئيس وزراء عراقي منذ اندلاع الحرب السورية عام 2011، في رحلة تهدف إلى تأمين حدودهما المشتركة وتعزيز العلاقات الاقتصادية.

واستقبل رئيس الوزراء العراقي ظهر اليوم في قصر الشعب، من قبل الرئيس بشار الأسد.

ووفق وكالة الأنباء السورية يجري الأسد "مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي تتناول العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وحافظ العراق وسوريا، اللذان تربطهما علاقات اقتصادية وعسكرية وسياسية وثيقة بإيران ذات الثقل الإقليمي، على العلاقات طوال الحرب الأهلية السورية حتى مع قيام الدول العربية الأخرى بسحب سفرائها وإغلاق سفاراتها في سوريا.

ووصل السوداني إلى سوريا على رأس وفد يضم وزير الخارجية فؤاد حسين ووزير التجارة أثير سلمان، والفريق الركن قيس رحيمة نائب قائد العمليات المشتركة.

وتعاونت بغداد ودمشق، إلى جانب الجماعات المسلحة الشيعية المدعومة من إيران، في محاربة تنظيم داعش المتشدد، الذي امتد من العراق إلى سوريا وسيطر في وقت ما على أكثر من ثلث البلدين.

وقال فرهاد علاء الدين، مستشار الشؤون الخارجية لرئيس الوزراء، إن السوداني كان على استعداد لمناقشة مكافحة تدفق المخدرات، وخاصة الأمفيتامين الكبتاجون، ومنع تسلل مقاتلي داعش عبر حدودهم المشتركة التي يبلغ طولها 600 كيلومتر.

وقال إن رئيس الوزراء سيناقش أيضا التعاون التجاري والاقتصادي وإمكانيات إعادة فتح خط أنابيب لتصدير النفط في البحر المتوسط ​​، مما قد يساعد العراق على تنويع طرق تصديره.

وكان السوداني تلقى دعوة من الرئيس السوري بشار الأسد الشهر الماضي لزيارة بلاده.

اقرأ أيضًا.. بوتين يختار زعيما جديدا لقوات فاجنر