الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:09 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سوريا تعلن دعمها مخرجات قمة دول جوار السودان

عبرت سوريا عن دعمها قرارات قمة دول جوار السودان، المنعقدة الأسبوع الماضي في مصر، بمشاركة جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي.

ونقلت وكالة الأنباء السورية، اليوم الأحد، عن مصدر في وزارة الخارجية والمغتربين، ترحيبه بمخرجات قمة دول جوار السودان في القاهرة، قائلا: “خرجـت القمة بأفكار أكدت على ضـرورة الاحترام الكامل لسيادة ووحدة السودان وسـلامة أراضيه، وعدم التدخـل في شؤونه الداخلية والتعامل مع الـنزاع القائم على أنه شأن داخلـي، والتشديد على أهـمية عدم تدخل أي أطراف خارجية بالأزمة” السودانية.

وأشاد بتشديد القمة في بيانها الختامي على "التزام الأطـراف السودانية بالوقف الفوري والمسـتدام لإطلاق النار لإنهاء الأزمة والحفاظ على الـدولة السودانية ومؤسساتها، وتوافقت القـمة على تشكيل لجـان لبحث إنهاء الأزمة”. وفق الوكالة

وقال المصدر إن سوريا "تدعم قـرارات قمة القاهرة وكل الجهـود المخلصة التي بذلت لوقف سفك الدماء والدمـار في السودان الشقيق، وتؤكد على أهمية النتائج التي خرجت بها قمة القاهرة وتنفيذها، بما يـخدم مصلحة شعب السودان في ضمان الأمن والاستـقرار”.

واعتبر أن: “انتقال الأزمات الخـطيرة من بلد عربي لآخر نتيجة تـدخلات خارجية أصبح معروفاً، ويقتـضي من كل دولنا العربية والـدول الصديقة المخلصة العمل على وقف هذه الأزمـات، ومنع استثمارها لمصالح ضيـقة لمن لا يريد لأمـتنا -العربية- الخير والأمن والاستقرار والتنمـية”.

وانعقدت يوم الخميس الماضي في القاهرة قمة دول جوار السودان التي دعا لها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشارك فيها زعماء سبعة دول بينهم إثيوبيا.

متخصصة بالشؤون الإفريقية في حوار لـ«الطريق»: قمة دول جوار السودان خطوة مصرية ناجحة