الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:32 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين ترسل مساعدات إلى السودان بقيمة 10 ملايين يوان

أرسلت الحكومة الصينية إمدادات طبية، كجزء من المساعدات الإنسانية الطارئة والتي تبلغ قيمتها 10 ملايين يوان لصالح ضحايا الصراع في السودان، وفقا للمعلومات الصادرة عن الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي.

منذ اندلاع النزاعات المسلحة في السودان، قررت الحكومة الصينية تقديم مساعدات إنسانية طارئة إلى البلاد، تشمل بشكل أساسي 939 طناً من الأرز والإمدادات الطبية مثل قفازات الفحص وضمادات الشاش والعباءات الجراحية والقبعات الطبية.

وقالت الوكالة، إن الأرز تتم معالجته وتعبئته وسيرسل إلى السودان في أسرع وقت ممكن. وفق وكالة شينخوا

وليس هناك ما يشير إلى حل سلمي للصراع في السودان، إذ يستمر نزوح الملايين من المدنيين السودانيين بينما تتأرجح البلاد على شفا حرب أهلية واسعة النطاق.

واضطر ما لا يقل عن 180 ألف شخص إلى البحث عن ملاذ آمن في تشاد المجاورة، وخاصة أولئك الفارين من العنف في إقليم دارفور الذي مزقته الأزمة، والذي يعاني من الصراع منذ 20 عامًا.

ودعت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا، الإثنين، الأطراف لحضور قمة سلام في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وأرسلت قوات الدعم السريع ممثلًا إلى القمة، في حين رفضت الحكومة السودانية حضور الحدث تمامًا.

واتهمت وزارة الخارجية السودانية كينيا بالانحياز إلى جانب في الصراع، قائلة إن الحكومة لن تكون على استعداد للمشاركة في محادثات السلام حتى تتخلى كينيا عن رئاستها لدول الوساطة الإقليمية.

وقالت الحكومة السودانية في بيان إن كينيا "تبنت مواقف مليشيات الدعم السريع، وآوت أفرادها وقدمت لهم أشكالاً مختلفة من الدعم".

كما فشلت محادثات السلام السابقة في جدة في تحقيق نتائج في مايو / أيار، مما قلل من أمل الأطراف المتحاربة في مناقشة خلافاتهم في أي وقت قريب.

متخصصة بالشؤون الإفريقية في حوار لـ«الطريق»: قمة دول جوار السودان خطوة مصرية ناجحة