الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:07 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمين الفتوى: يجوز التسبيح باليسرى في تلك الحالة فقط

أوضحت دار الإفتاء حكم استخدام اليد اليسرى في التسبيح، وهذا من خلال البث المباشر لدار الإفتاء المصرية، مجيبًا على سؤال كان نصه: ماحكم التسبيح باليد اليسرى؟.

وقال أمين الفتوى: كانت يد النبي اليمنى لكل مستحب وطيب، ولكل ذي بال، وكانت يسراه لخلاف ذلك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ ، وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ ، وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ" والتسبيح من الامور المستحبةسواء التسبيح على الأصابع أو باستخدام مسبحة.

وأكمل: ولكن هناك ناس يستخدمون اليسرى في أمور كثيرة بحياتهم، مثل الكتابة، وتناول الأشياء، والقيام بأمور العمل أو يكون "اعسر" ويده اليسرى الأصل في الاستخدام، فجائز له التسبيح باليد اليسرى في تلك الحالة.

وأضاف: يجوز أيضا استخدام اليسرى في التسبيح إذا كانت اليمني مكسورة أو هناك مانع من استخدامها، فالإسلام بُنيى على التيسير في كل امور حياتنا.

وفي الإطار ذاته استشهد الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الافتاء، على استخدام اليد اليسرى في الأكل والشرب بقوله تعالى " لا يكلف الله نفسا الا وسعها " فلا حرج شرعا في استخدام اليد اليسرى في الاكل والشرب والامر مبني على الاستطاعة.

اقرأ أيضا: "الافتاء”الصلاة في المسجد أكثر أجرًا