الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:23 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حرائق الغابات في هاواي تقتل 6 وتحول مدينة لاهاينا التاريخية إلى رماد

حرائق ماوى
حرائق ماوى

دمرت حرائق الغابات المستعرة التي أججها الإعصار مدينة لاهاينا التاريخية في جزيرة ماوي في هاواي، حيث صرح بريان شاتز، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الولاية، على وسائل التواصل الاجتماعي إن لاهاينا "محترقة بالكامل تقريبًا".

وصرحت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية إن النيران اشتعلت بسبب إعصار دورا، الذي مر بهاواي و جلب معه رياح تزيد عن 60 ميلا في الساعة، إلى جانب انخفاض مستويات الرطوبة

وقال مسؤولون يوم الأربعاء أن ستة أشخاص على الأقل قتلوا في مقاطعة ماوي، واكتظت المستشفيات في ماوي بمرضى الحروق والأشخاص الذين يعانون من استنشاق الدخان.

ووردت تقارير في وقت مبكر من يوم الأربعاء تفيد بأن بعض الناس قفزوا في المحيط هربا من ألسنة اللهب سريعة الحركة، وأعلن خفر السواحل الأمريكي إنه أنقذ 12 شخصًا على الأقل من المياه.

وأفاد ريتشارد بيسين جونيورعمدة مقاطعة ماوي في مؤتمر صحفي إن العديد من المنازل والمباني التجارية دمرت بالكامل، بينما صرح المسؤولون إنه لا يزال من الصعب تحديد الحجم الحقيقي للأضرار التي لحقت بماوي، وحذروا من ارتفاع عدد القتلى.

أصبح ما يقرب من 13000 شخص بدون كهرباء في جزيرة ماوي، والآلاف بدون خدمة الهاتف المحمول بسبب الحرائق، وتعطلت خدمات الطوارئ في غرب ماوي يوم الأربعاء.

قال المسؤولون إن ثلاثة حرائق كبيرة لا تزال نشطة وخارجة عن السيطرة في ماوي، اشتعلت العديد من الحرائق أيضًا في جزيرة هاواي ، وهي جزيرة مجاورة لماوي.

وذكر الرئيس جو بايدن في بيان إن الحكومة الفيدرالية أرسلت مساعدات إلى هاواي وهي تكافح النيران وتواصل جهود الإنقاذ.

اقرأ أيضا: معارض سابق في النيجر يشن حركة مناهضة للانقلاب