الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:56 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

«ائتلاف أولياء الأمور»: ارتفاع أسعار الكتب الخارجية عبء على الأسرة ولا بد من تدخل الوزارة

داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر
داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر

سادت حالة من الجدل، الساعات الماضية، بعد ارتفاع أسعار الكتب الخارجية لجميع المراحل التعليمية بنسبة 40% عن الماضي، وهو ما تسبب في غضب أولياء الأمور خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية التي يصعب معها تحمل الأسر أي أعباء جديدة خاصة إذا كان لديهم أكثر من طالب في مراحل دراسية مختلفة.

حلول ائتلاف أولياء أمور مصر لارتفاع أسعار الكتب الخارجية

وعلقت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، على الأزمة المثارة بسبب الكتب الخارجية، من خلال تصريح لـ "الطريق" قائلة: "الكتاب الخارجي، أصبح بالنسبة للطالب لا غنى عنه خاصة أن يساهم في تدريبه على الأسئلة ويقدم له شرحا وافيا ومعلومات مبسطة للمواد الدراسية"، مطالبة وزارة التربية والتعليم بمساعدة الطلاب في العودة للكتاب المدرسي الذي تنفق عليه سنويا مبالغ ضخمة، وذلك أيضا من أجل التصدي للدروس الخصوصية والكتب الخارجية التي أصبحت تمثل عبئا شديدا على الأسرة بعد ارتفاعها بشكل ملحوظ ومبالغ فيه خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية التي يشاهدها العالم ككل".

وطالبت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وزارة التربية والتعليم، بتوفير كتب لكل المواد تحتوي على الكثير من الاختبارات والشرح والأسئلة وذلك عبر موقع الوزارة لتكون بديلا للكتب الخارجية التي أصبحت تمثل عبئا إضافيا على ولي الأمر، مع ضرورة تسليم الكتب المدرسية قبل بداية العام الدراسي بوقت كافي حتى لا يضطر ولي الأمر يبحث عن بديل.

وأضافت داليا الحزاوي، أنه يجب أيضا على المعلم، عدم إجبار الطلاب على شراء الكتب الخارجية من خلال الدروس الخصوصية التي أصبح الجميع مجبر عليها، وإيجاد بديل بتوفير العديد من الملخصات وتوزيعها على الطلاب لوقف استنزاف الأسرة وتخفيف العبء عنهم.

اقرأ أيضا: لطلاب الثانوية العامة.. الكليات المستثناة من تنسيق الجامعات 2023 المرحلة الثانية

غضب أولياء الأمور من ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

وعبر الكثير من أولياء الأمور عن غضبهم الشديد من ارتفاع أسعار الكتب الخارجية، خلال الساعات الماضية، ورصد ائتلاف أولياء أمور مصر، العديد منها على لسان الأهالي، منها "نجيب منين فلوس، وإحنا بنشتغل أكثر من وظيفة، المدرس بيطلب الكتاب الخارجي في الدروس الخصوصية، كتب المدرسية لا توفر الشرح الكافي وبتنزل متأخر".

كما طالب أولياء الأمور، وزارة التربية والتعليم بضرورة إيجاد حل لتلك الأزمة، وإعادة النظر تجاه الكتب المدرسية من خلال زيادة الأسئلة والشرح لتكون أشبه بالكتاب الخارجي للطالب وتغنيه عنه.

اقرأ أيضا: توقعات الحد الأدنى للمرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2023

موضوعات متعلقة