الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:36 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مرض الدرن يثير الجدل بعد إشاعات انتشاره في مصر.. و«الصحة» تكشف الحقيقة

مرض الدرن
مرض الدرن

حالة من القلق انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي خاصة على تطبيق التدوينات القصيرة "تويتر" بعد تداول إشاعات انتشار مرض الدرن في مصر بين النازحين، ورغم نفى ذلك من قبل الحكومة مازالت الإشاعات تنتشر على نطاق واسع.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن ما تردد عبر منصات التواصل الاجتماعي حول انتشار مرض الدرن في مصر لا أساس له من الصحة، مؤكدا أن المعلومات المتداولة مغلوطة وليست صحيحة.

وأضاف عبد الغفار في مكالمة هاتفية لبرنامج “حقائق وأسرار”، أن معظم الحالات المرضية النازحة تعاني أمراضًا مزمنة كالسكر وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، مؤكدا أنهم لم يرصدوا حتى الأن عن حالات مصابة بالمدرن معدية فكلها حالات غير معدية.

وبعد القلق الشديد الذي شهده المصريين من خلال تلك الإشاعات المغلوطة تستعرض جريدة "الطريق" أبرز المعلومات عن مرض الدرن الخطير والذي يعرف بالسل وفقًا ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

ما هو مرض الدرن وما أعراضه

هو مرض معدي ناتج عن بكتيريا فطرية سلية تصيب الرئتين بالسل لذلك يسمى بالسل الرئوي ولكن يمكن ان يهاجم أجزاء من الجسم، نظرا إلى اانتشاره عبر الهواء مثل نزلات البرد وتنتقل العدوى لشخص آخر عندما يعطس أو يتحدث الشخص المصاب.

أعراض مرض الدرن

يصاب الشخص بمرض الدرن أو السل عندما تظهر له الأعراض التالية:

_ سعال مستمر وفقدان للوزن

_ حمى شديد وفقدان للشهية

_ تعب وتعرق ليلي

_ ضيق في التنفس وسعال مع دم

هل يمكن الشفاء من مرض الدرن

يعالج مرض الدرن أو السل بالمضات الحيوية والتي تتمثل في «الإيزونيازيد، والريفامبين، والبيرازيناميد، الإيثامبوتول، الستربتومايسين»، وتنج تلك الأدوية في شفاء مريض السل يجب تناولها من 4 إلى 6 أشهر ولا يمكن التوقف عن تناولها إلا باستشارة الطبيب المختص.

وهناك أنواع من أمراض الدرن لا يمكن علاجها ويطلق عليها السل المقاوم، وهو الذي لا يستجيب للأدوية ويتطلب علاجًا أشد سمية.

اقرأ ايضا: الصحة تكشف حقيقة انتشار مرض الدرن في مصر عبر النازحين ...