الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 08:18 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«احذروا».. مناشدة عاجلة من الصحة بشأن متحور كورونا الجديد «إيريس»

الدكتور خالد عبد الغفار-وزير الصحة
الدكتور خالد عبد الغفار-وزير الصحة

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، تفاصيل الوضع الوبائي في مصر، بعد انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا في عدة دول حول العالم، والذي يطلق عليه متحور "إيريس" او eg5.

وقال حسام عبد الغفار، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "مصر جديدة"، المذاع عبر فضائية "etc"، من تقديم الإعلامية إنجي أنور، مساء اليوم الاحد، أن منظمة الصحة العالمية أعلنت في 5 مايو 2023، انتهاء حالة الطوارئ المتعلقة بفيروس كورونا التاجي، ولكن هذا لا يدل على عدم وجود إصابات للفيروس أو متحوراته.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه ما زال يوجد إصابات للمرض ويمكن للأعداد أن تزيد أو تقل، ولكن يتم التعامل معهم كمرضى فيروسات تنفسية عادية ولا توجد حالة طوارئ في التعامل مع المصابين.

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس للصحة يكشف تفاصيل متحور كورونا الجديد «إيريس»

وأوضح عبد الغفار، أن إيريس هو أحد متحورات أوميكرون، ولا تتجاوز نسبة انتشاره في الدول التي تواجد بها عن 17.4%، قائلا: وبالتالي مازال "أوميكرون" بسلاسلاته أعلى انتشارا من إيريس، ولكن منظمة الصحة العالمية اعتبرته متحور مثير للاهتمام لأنه سريع الانتشار.


وأشار إلى ان أعراض إيريس هي نفسها الخاصة بمتحور أوميكرون، والتي تتمثل في الرشح انسداد الانف، ارتفاع في درجة الحرارة، الاعياء، مناشدا بضرورة الحرص على تلقي اللقاحات خاصة لاصحاب الأمراض المزمنة، باعتبارها الحل الامثل في مواجته، بالإضافة إلى ضرورة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية.