الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:22 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الحل العادل للقضية الفلسطينية”.. على رأس أولويات قمة مصر والأردن وفلسطين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

تستضيف مدينة العلمين المصرية، اليوم الإثنين، قمة ثلاثية للرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني؛ لبحث آخر المستجدات في المنطقة، وتعزيز التشاور والتعاون الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية ولتوحيد الرؤى للتعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية.

وتأتي زيارة الرئيس الفلسطينى والعاهل الأردني، للقاهرة تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية المصرية ـ الأردنية ـ الفلسطينية، كما سيبحث الزعماء الثلاثة، عددًا من القضايا على المستويات العربية والإقليمية والدولية.

يذكر أنه في يوليو الماضي، استضافت مصر اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية برئاسة الرئيس الفلسطيني، بهدف بحث التطورات الفلسطينية، وسبل استعادة الوحدة الوطنية، وإنهاء الانقسام.

كما اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع نظيره الفلسطيني محمود عباس، في مدينة العلمين الجديدة، وناقش الرئيسان آنذاك عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات في القضية الفلسطينية.

وأكد القادة خلال اجتماعهم ضرورة الحفاظ على الحقوق الفلسطينية المشروعة واستمرار جهودهم المشتركة لتحقيق السلام الشامل والعادل والدائم على أساس حل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

وشدد القادة على ضرورة توفير المجتمع الدولي الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق وحقوقه المشروعة وتكاتف الجهود لإيجاد أفق سياسي حقيقي يعيد إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، محذرين من خطورة استمرار غياب الأفق السياسي وتداعيات ذلك على الأمن والاستقرار.

اقرأ أيضاً: الرئيس السيسي يستقبل الملك عبد الله الثاني قبيل انطلاق القمة الثلاثية

موضوعات متعلقة