الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:52 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تسعير واقعي.. انعكاسات إيجابية مرتقبة لقرار البنك المركزي بإطلاق مؤشر جديد للجنيه

الجنيه المصري
الجنيه المصري

قالت مصادر مصرفية مطلعة، إن البنك المركزي المصري يستعد في الوقت الحالي لإطلاق مؤشر خاص بالجنيه المصري، الذي من المقرر أن يضم سلة من العملات الأجنبية بجانب معدن الذهب.

المؤشر الجديد للجنيه يستهدف إيجاد سعر واقعي

وأوضحت المصادر لـ "العربية"، أنه سيتم إنشاء المؤشر ليشمل مجموعة من العملات التي تتمتع بوزن نسبي متباين، وذلك بهدف إيجاد سعر صرف واقعي بدلا من الاعتماد على عملة رئيسية مثل الدولار الأمريكي.

وكان حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، قد أعلن في أكتوبر 2022 عن استهداف البنك المركزي إطلاق مؤشر خاص بالجنيه، والذي يضم الذهب وسلة من العملات الدولية.

تغيير ثقافة ارتباط الجنيه بالدولار

وأشار محافظ المركزي حينها، إلى أن الربط بين الجنيه والدولار يعد أمر خاطئ، لاسيما وأن الولايات المتحدة الأمريكية لا تعد الشريك التجاري الأساسي للدولة المصرية، لافتا إلى أنه يجب تغيير ثقافة ارتباط الجنيه بالدولار، والتركيز فقط على تراجع الجنيه مقابل الدولار.

وقال محمد عبد العال، الخبير المصرفي، إن المؤشر الجديد سوف يسهم في تغيير ثقافة المتعاملين في الخارج والداخل بالنسبة لربط الجنيه المصري بعملة واحدة ذات ثقل وهي "الدولار"، مع الانتقال إلى سلة من العملات التي تحدد الاتجاه سواء هبوطا أو صعودا.

إمكانية اختيار عملات تمثل الحصة الأكبر في الاحتياطي النقدي

وأضاف عبد العال، أنه يجب الاعتماد على ركائز أساسية لعمل المؤشر والتي تشمل اختيار العملات التي سوف يتم إدخالها في هذا المؤشر من أجل تقييم اتجاه الجنيه المصري، لافتا إلى أن تلك العملات قد تكون الأكثر انتشارا في الاحتياطي النقدي العالمي، مع إمكانية اختيار العملات التي تمثل الحصة الأكبر في الاحتياطي النقدي مثل اليورو والدولار والإسترليني بالإضافة إلى الذهب.

اقرأ أيضا.. التفاصيل الكاملة لإطلاق أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج