الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 03:47 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 مقترحات لإزالة معوقات التصدير باجتماع شعبة تصنيع الذهب

شعبة تصنيع الذهب
شعبة تصنيع الذهب


أجرت شعبة صناعة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة في اتحاد الصناعات، اجتماعًا موسعًا مع كافة الجهات الحكومية المختصة بهذه الصناعة، برئاسة إيهاب واصف من أجل عرض كافة التحديات التي تواجه مصنعي الذهب.


وأوضح أن مصنعي الذهب يتخطى عددهم أكثر من 3 آلاف مصنع وورشة، كما تشمل على 40 ألف عامل، كما أن الاجتماع كان هدفه العمل على تذليل المعوقات التى تواجه مصنعي الذهب وذلك من أجل مضاعفة طاقتها الإنتاجية، والقيام بإتاحة المزيد من فرص العمل، بالإضافة إلى الارتقاء بجودة منتجاتهم من المشغولات الذهبية، إلى جانب الوصول بحجم صادرتهم منها ل 4 مليارات دولار سنويا.

وأشارت إلى أنها صناعة الذهب تستحوذ على حوالي 4% من إجمالي حجم الصادرات المستهدف الوصول إليها 100 مليار دولار، ويأتي ذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يتم رفع معدلات الصادرات المصرية، من أجل زيادة العائدات الدولارية.

وقد أسفر الاجتماع عن عدة نتائج وهي:

1- القيام بدراسة إطالة فترة السداد الخاصة بحصيلة عائد التصدير للبنوك الخاصة بصادرات الذهب إلى 180 يومًا ، وذلك كما كان معمولا به في السابق، وبذلك تقتصر فقط على عائد تصدير المشغولات الذهبية، بينما المشغولات المعادن الثمينة الأخرى كالبلاتين والفضة فقط.

2- القيام بتخفيف وأيضا توحيد الإجراءات الحكومية التي يتم اتباعها في تصدير المشغولات الذهبية.

3- القيام بتقديم التسهيلات والحوافز لجميع مصنعي المشغولات الذهبية، من أجل الاشتراك في كبرى معارض الذهب والمجوهرات العالمية.

4- القيام بضم مصر إلى وثيقة الجمارك الدولية ATA Carnet التى تقوم بالسماح بنفاذ السلع غير قابلة للتلف وذلك بدون جمارك إلي 87 دولة حول العالم، مما يساعد ذلك على تسهيل حركة تداول المشغولات الذهبية المصرية، وذلك عند الاشتراك في المعارض العالمية.

5- القيام بالسماح لاستفادة المشغولات الذهبية من امتيازات الاتفاقيات الخاصة بالتجارة الحرة التي قامت مصر بتوقيعها مع عدد من الدول، وذلك كاتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى التيسير ، بالإضافة إلى اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية الكوميسا، حيث يعزز من تنافسية المشغولات الذهبية المصرية ، وذلك في تلك الأسواق بعد خفض الرسوم الجمركية عليها.

اقرأ أيضا.. الأحد المقبل.. غرفة القاهرة تنظم ورش عمل للتجار المتعاملين مع الجمارك