الطريق
الخميس 16 مايو 2024 05:21 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الإفريقي يعلق عضوية النيجر ويستعد لفرض عقوبات

 انقلاب النيجر
انقلاب النيجر

أوقف الاتحاد الأفريقي النيجر من ممارسة جميع أنشطته في أعقاب الانقلاب العسكري هناك وطلب من أعضائه تجنب أي عمل قد يضفي الشرعية على المجلس العسكري.

وقال مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي في بيان اليوم، الثلاثاء، أنه أحاط علما بقرار إيكواس تفعيل قوة احتياطية وطلب من مفوضية الاتحاد الأفريقي تقييم التبعات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية لنشر مثل هذه القوة.

وأفاد أيضًا أنه طلب من مفوضية الاتحاد الأفريقي إعداد قائمة بأسماء أعضاء المجلس العسكري ومؤيديهم لفرض عقوبات مستهدفة وتطبيق إجراءات عقابية فردية.

وأضاف أن القرارات الواردة في بيان اليوم، الثلاثاء، تم تبنيها في اجتماع للمجلس عقد يوم 14 أغسطس، بعد أن فرضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بالفعل عقوبات واسعة النطاق على النيجر، وهو ما أقره الاتحاد الأفريقي.

التدخل العسكري في النيجر

تحاول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) التفاوض مع المجلس العسكري بشأن إعادة السلطة الديمقراطية، لكنها تقول أنها مستعدة لإرسال قوات إلى النيجر لاستعادة النظام الدستوري إذا فشلت الجهود الدبلوماسية.

وقاوم المجلس العسكري الضغوط للتنحي واقترح جدولا زمنيا مدته ثلاث سنوات لتنظيم الانتخابات، وهي خطة رفضتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وصرح مفوض المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا عبد الفتاح موسى يوم الاثنين إن الكتلة قد ترسل بعثة وساطة أخرى إلى النيجر.

وأعلن الاتحاد الأفريقي أنه يرفض بشدة أي تدخل خارجي في الوضع من قبل أي جهة فاعلة أو دولة خارج أفريقيا، بما في ذلك تعاقدات الشركات العسكرية الخاصة، في إشارة محتملة إلى مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر، التي تنشط في مالي المجاورة.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تطالب بوقف الأعمال العسكرية لمنع تصاعد العنف في السودان