الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:25 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
قصور الثقافة تقيم احتفالية عيد القيامة المجيد على مسرح السامر.. غدا شاب مختل نفسيا يطعن والده ويحرق جثتة ببنى سويف تنطلق اليوم.. عروض مسرحية مجانية لقصور الثقافة بالغربية والبحيرة السلوكيات الأوروبية تجاه اللاجئين.. جديد في مجلة ”مصر المحروسة” مي حلمي تكشف كواليس رفضها الظهور مع طليقها بمقلب رامز جلال.. ”فيديو” كل ما تريد معرفته عن استقبال التحويلات لحجز الوحدات السكنية بالمرحلة العاشرة بمشروع ”بيت الوطن” للمصريين بالخارج قرار عاجل من النيابة ضد مطرب المهرجانات مجدى شطة رئيس جامعة طنطا يستقبل العمداء الجدد لكليات طب الأسنان والعلوم والتمريض السكرتير العام المساعد يتابع بدء تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء بالمراكز التكنولوجية بالبحيرة بعد القبض عليه بحوزته مخدر الآيس.. من هو المطرب مجدي شطة؟ الاتحاد الدولي يصدر فرمان عاجل بإيقاف قيد النادي المصري لثلاثة فترات وزير العمل يلتقى مُمثلي شركات إلحاق عِمالة موسم حج 2024

مظاهرات مؤيدة للمجلس العسكري في النيجر

 الجنرال عبد الرحمن تياني
الجنرال عبد الرحمن تياني

خرج الناس بأعداد كبيرة في نيامي بجمهورية النيجر لحشد الـدعم للمجلس العسكري الذي سيطر على السلطة الشهر الماضي، والذي حذر زعيمه من التدخل الخارجي بينما يقترح انتقال السلطة لمدة ثلاث سنوات.

جاءت أحدث حلقة في سلسلة المسيرات المؤيدة للمجلس العـسكري بعد يوم من تحذير الحاكم العسكري الجديد في نيامي من أن الهجوم على النيجر لن يكون "نزهة في الحديقة".

وبحسب وكالة فرانس برس، ردد المتظاهرون هتافات معادية لفرنسا القوة الاستعمارية السابقة والكتلة الإقليمية لغرب إفريقيا (إيكواس)، التي تدرس عملية عسكرية محتملة لإعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم إذا فشلت المفاوضات الجارية مع قادة الانقلاب.

على الرغم من أن القادة العسكريين الجدد في منطقة الساحل قد حظروا الاحتجاجات رسميًا، إلا أنه من الناحية العملية يُسمح لمن يدعمون الانقلاب بالمضي قدمًا.

ولوح المتظاهرون بلافتات كتب عليها "أوقفوا التدخل العسكري" و "لا للعقوبات"، في إشارة إلى القيود المالية والتجارية التي فرضتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بعد أربعة أيام من الانقلاب في 26 يوليو.

وذكر صحفيو وكالة فرانس برس أن المسيرة المؤيدة للمجلس العسكري يوم الأحد رافقها موسيقيون أشادوا بالنظام العسكري الجديد.

قال قائد المجلس العسكري في جمهورية النيجر، الجنرال عبد الرحمن تياني، يوم السبت، إنه سيتخلى عن السلطة في غضون ثلاث سنوات، وحذر من أن أي تدخل من قبل القوات الأجنبية لن يكون نزهة في الحديقة.

وصرح في خطاب متلفز، قائلا “طموحنا ليس مصادرة السلطة. لن تتجاوز الفترة الانتقالية ثلاث سنوات؛ في غضون ذلك، يتم حث الأحزاب السياسية على تقديم رؤيتها للمرحلة الانتقالية في غضون 30 يومًا.

أضاف "هناك إمكانية لأي حوار، بشرط أن يأخذ في الاعتبار تطلعات شعب النيجر. ومع ذلك، فإن أي تدخل سيفتح صندوق باندورا ولن يكون نزهة في الحديقة ".

وجاء تحذيره بعد وصول وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا إلى البلاد في خطوة دبلوماسية أخيرة قبل اتخاذ قرار بشأن التدخل العسكري ضد المجلس العسكري.

المرصد السوري: مقـتل جنديين سوريين وإصـابة 4 في قصف تركي