الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:19 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيكواس تأمر بتعبئة قوات الطوارئ لاستعادة الديمقراطية في النيجر

أسفر اجتماع زعماء المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" يوم الخميس، عن إصدار قرار إلى وزراء دفاع الدول الأعضاء بالتعبئة الفورية لقوات الطوارئ التابعة لها بهدف استعادة النظام الدستوري في جمهورية النيجر".

وهددت إيكواس فور انقلاب 26 يوليو في النيجر بالتدخل عسكريا، من أجل إعادة الرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم.

الصياغة المستخدمة في إعلان المنظمة غامضة، لكنها لا تعني تدخلًا عسكريًا فوريًا، ويبدو أنها تترك مجالًا لمزيد من المحاولات في التفاوض.

وأدانت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الانقلاب الذي وقع في النيجر على الفور، وأعلنت بعد اجتماع طارئ أولي عزمها على المضي بأي وسيلة ضرورية، بما في ذلك التدخل المسلح لاستعادة النظام الديمقراطي في البلاد.

وقررت المنظمة حظر الرحلات الجوية التجارية في المجال الجوي للنيجر، وإغلاق جميع الحدود مع البلاد، وفرض عقوبات مالية فورية على المجلس العسكري الذي تولى السلطة.

ومع مرور الأيام ولأسباب مختلفة، فقدت فرضية التدخل العسكري للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في النيجر قوتها وانتهى الإنذار الذي قدمته المنظمة للمجلس العسكري دون عواقب.

وجددت المنظمة، خلال اجتماع اليوم، إدانة الانقلاب واعتقال بازوم الذي وصفته بـ "غير القانوني"، ووعدت بفرض عقوبات وقيود جديدة على من يعرقلون عودة الحكومة المنتخبة ديمقراطيا.

وقال الرئيس النيجيري بولا تينوبو، وهو أيضًا رئيس المنظمة، خلال الاجتماع "إننا نعطي الأولوية للمفاوضات الدبلوماسية والحوار كأساس لنهجنا". واضاف "لا يوجد خيار نتجاهله بما في ذلك استخدام القوة كملاذ اخير".

لا يوضح إعلان المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا عدد القوات التي سيتم حشدها وأيها سيتم حشدها ومن أي دولة وبأي تمويل.

وبحسب ما نقلته رويترز عن بعض المحللين، فإن التعبئة قد تستغرق أسابيع، وهي فترة من المحتمل أن تكون فيها محاولات جديدة لإجراء محادثات مع الجيش النيجيري.

من ناحية أخرى، أوضح بيان آخر صدر بعد انتهاء الاجتماع أن هدف المنظمة هو إعادة النظام في النيجر "سلميا".

وفقًا لمحللين مختلفين، فإن تهديد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بغزو عسكري في النيجر سيكون على أي حال متسرعًا.

اقرأ أيضا: مقتل خمسة جنود أتراك في اشتباكات بالعراق


موضوعات متعلقة