الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:53 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير نووي يكشف لـ«الطريق» كيفية الاستفادة من اليورانيوم في أفريقيا لتوليد الكهرباء

الدكتور طارق عبد العزيز
الدكتور طارق عبد العزيز

مواد اليورانيوم سوق أفريقيا الجديد لـ الطاقة النووية، هذه الدلالات تأتي من خلال الأحداث التي تجري حاليا في غرب أفريقيا، وتحديداً النيجر ومالي وبوركينا فاسو وعلى رأسهم جنوب أفريقيا، حيث خرجت هذه الدول مع عباءة الاستعمار واستغلال الموارد والثروات لبلادهم دون النظر للظروف القاسية التي يعيشها هذه الشعوب، وبالتالي في حالة الاستقلال سيكون هناك انتعاش حقيقي.

_اليورانيوم لاستخدامات الطاقة النووية

في سياق متصل، أكد الدكتور طارق عبد العزيز، الباحث في شؤون الصراعات النووية الدولية، أن اليورانيوم سيكون سوق أفريقيا الجديد، حيث أن هذه الفترة سوف تلجأ دول العالم لاستخدام الطاقة النووية السلمية، موضحاً أن الدولة الأفريقية بها مواد يورانيوم كثيرة تحديدا جنوب أفريقيا، وهذا يعطيها قوة، ويجعل الطميعة فيها في نفس الوقت.

_قوة اليورانيوم للدول الأفريقية

أضاف "الخبير النووي"، في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن القوة في كونها تستغل مواد اليورانيوم في عمل مفاعلات نووية للحصول على الطاقة الكهربية، وهذا يعزز من كونها أيضا ضمن الطاقة المتجددة، فضلاً عن طمعها في أن دول العالم يتنظر إليها بعدما لفظت الدول الأفريقية فرنسا، ورأت ضرورية الابتعاد عنها.

_استغلال فرنسا لليورانيوم

تابع الدكتور "عبد العزيز" أن فرنسا كانت تستخرج مواد اليورانيوم الدول الأفريقية وتحديدا جنوب أفريقيا، وذلك بموجب اتفاقيات ومعاهدات من أجل إنشاء محطات نووية لتوليد الكهرباء، مشيرا إلى أنه حصلت على 76% من الطاقة الكهربائية لتشغيل هذه المحطات، حتي سميت بمدينة النور.

_اليورانيوم ومحطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء

أردف "طارق" أنه عندما نتكلم عن دول الجنوب الغربي الإفريقي، فهي دول بها جبال تحتوي على مواد اليورانيوم، حيث أنه ليس بالسهولة أن يستخلص ولكنه يحتاج إلى شركات كبيرة تستطيع استخلاصه من المعادن المتواجدة في الجبال وباطن الأرض، منوها بأن مواد اليورانيوم يمثل استخدامات كبيرة، وبالتالي أي محطة نووية في العالم لايمكن تشغيلها إلا باليورانيوم، وهو الوقود الذي يقوم بتشغيل المحطات النووية وليس الغاز والبترول والفحم.

_الاتجاهات الدولية قوة اليورانيوم

لفت إلى أن دول العالم تبحث من جديد عن مصادر أخرى في الفترة الحالية، وخاصة أن الاتجاهات الدولية تنظر بشكل جديد قوة سواء مواد اليورانيوم أو استخدامه في المجالات الحربية أو المجالات السلمية، مشددا على أن الحديث يتمركز حول المجالات السلمية، وبالتالي جميع الدول تلجأ لإنشاء المحطات النووية، وذلك بعد أن أصبح أسعار البترول والغاز الطبيعي في ارتفاع متتالي.

_جبال اليورانيوم في الدول الأفريقية

واصل أن الدول الأفريقية تحتوي جبالها على مواد اليورانيوم وهذا ما تحدثنا عنه سابقا، لذا ستكون المستفيد الأول من إنشاء محطات نووية لتوليد الكهرباء طبقا لمواصفات السلامة والأمان، بالإضافة إلى وجود مواد اليورانيوم في قاعات الأرض، ولهذا ستكون الدول الأفريقية منصه جديدة للحصول على الطاقات المتجددة.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تكشف حالة الطقس الأيام المقبلة.. وتحذر المواطنين من نزول البحر