الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:22 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي: قمة بريكس تستهدف إنهاء هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي

قمة بريكس
قمة بريكس

أعلنت جنوب أفريقيا، أن قمة بريكس، التي ستُعقد الشهر الجاري في عاصمتها جوهانسبرج، ستسعى إلى تعزيز الروابط التجارية لأعضاء المجموعة الـ 5 مع أفريقيا، حيث سيجتمع قادة البرازيل والصين والهند وجنوب أفريقيا وأرفع مسؤول دبلوماسي روسي، في قمة بعنوان "بريكس وأفريقيا".

أستاذ اقتصاد: دول بريكس غيرت شكل الخريطة الاقتصادية للعالم

ووفقا وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور، فإن المحادثات خلال القمة ستتمحور أيضا حول تحفيز الاستثمارات في القارة الأفريقية، حيث أشارت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، إلى أن ممثلين لبلدان أفريقية أخرى سيحضرون فعاليات قمة "بريكس وأفريقيا" المزمع انعقادها الشهر الجاري.

وفي ذات السياق، قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، أن مساحة الدول الـ5 المشاركين في قمة "بريكس- أفريقيا" الشهر الجاري تعادل 42% من مساحة العالم، مشيرا إلى زيادة معدل مساهمة هذه الدول في الناتج الإجمالي العالمي، لافتا الانتباه إلى أن هذه الدول غيرت شكل الخريطة الاقتصادية على مستوى العالم، من فكرة أحادية القطبية إلى اقتصاد ثنائي القطبية.

وأضاف عنبر، خلال مداخلة هاتفية أجراها مساء اليوم الثلاثاء، عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن كل المؤشرات تؤكد أن مستقبل مجموعة "بريكس" واعد، مشيرا إلى أن قمة "بريكس- أفريقيا" ستناقش التحول عن الدولار الأمريكي وخلق عملة خاصة بدول المجموعة، لإنهاء هيمنة الدولار على حركة التجارة العالمية.


اقرأ أيضا: خبيرة مصرفية تكشف لـ «الطريق» فوائد انضمام مصر لمجموعة بريكس وتبادل العملات