الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:45 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبيرة مصرفية تكشف لـ «الطريق» فوائد انضمام مصر لمجموعة بريكس وتبادل العملات

تبادل العملات
تبادل العملات

تتوجة الدول الكبرى اقتصاديًا وصناعيًا خلال هذه الفترة إلى توحيد العملة، حيث أعلنت دول مجموعة "بريكس" إطلاق عملة موحدة للتبادل التجاري بينهم، بالإضافة لوجود إتفاق بين الأرجنتين والبرازيل بشأن التبادل التجاري بينهم بالعملة المحلية كما فعلت روسيا، وتدرس الصين والهند هذا الأمر مع مصر.

وفي هذا الصدد.. تستعرض "الطريق" ما هي الاستفادات الأقتصادية بشأن توحيد وتبادل العملة المحلية وعلاقتها بالدولار.

مصر ومجموعة بريكس

أكدت الدكتور سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر سابقًا والخبيرة المصرفية، عملية تبادل العملات المحلية أمرًا مهمًا للغاية، حيث أن هناك إتجاه من قبل دول البريكس وهم "الصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا" بأن يسود العالم نظام مالي متعدد الاقطاب، ويعني أن جزء كبير يعتمد على العملة المحلية وليس الدولار فقط.

قيمة العملة في عمليات التبادل

وأوضحت الخبيرة المصرفية، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الدولار يعد وسيلة لقياس التبادل التجاري، وكيفية تحديد قيمة العملة في عمليات التبادل، فضًلا عن أن هذه الدول تود البعد عن هذا الأمر بإستخدام تعدد الأقطاب المالية، بالإضافة إلى أن الدولة الروسية أصبحت تعتمد 5 عملات في تعاملاتها التجارية تتمثل في 3 من الشرق الأوسط "مصر والإمارات والسعودية".

تبادل العملات

اقرأ أيضًا: معرض القاهرة الدولي للكتاب يوفر دورات مياه خاصة لـ «ذوي الهمم»

قبول العملات المحلية في البنوك المركزية

أضافت "الدماطي" أن هذا الإجراء يأتي في إطار قبول العملات المحلية من قبل البنوك المركزية لهذه الدول، مردفه أن هذا الشأن لديه إنعكاس كبير على مصر، حيث أن حكم التبادل والتصدير الروسي لمصر يصل إلى 4.6، أما نسبة ما بعد أزمة كورونا والحرب الأوكرانية أصبحت تصل إلى 3.6.

استفادة مصر من عملية تبادل العملات

لفتت أيضًا إلى أن الصادرات المصرية إلى روسيا تقدر بحوالي 600 مليون، ولكننا نتعامل في الشأن السياحي بشكل كبير بالنسبة لروسيا بحيث أن هذا الرقم في زيادة كبيرة، مشيرة إلى أنه في حالة تطبيق قرار التبادل التجاري بالعملات المحلية من خلال التسويات اللازمة من خلال البضائع بين الدولتين سوف يقلل الإعتماد على عملة الدولار.

الحضور المصري في منظمة بريكس

كما نوهت إلى أن الامر ذاته سيؤدي إلى إنفراجة بالنسبة لمصر، وذلك حتي ولو كان التبادل التجاري بقيمة مليار واحد فقط ولكنه في الغالب أكثر من هذا الرقم بكثير، مبينة أن هناك بعض الدول تدرس هذه المسائلة مثل الصين والهند، مما يعزز الوجود والحضور المصري في منظمة بريكس.