الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:12 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين: محادثات جدة بشأن أوكرانيا ساعدت في تعزيز الإجماع الدولي

لي هوى
لي هوى

صرحت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، أن المحادثات الدولية في السعودية في نهاية الأسبوع بشأن إيجاد حل سلمي للأزمة الأوكرانية ساعدت في "تعزيز الإجماع الدولي".

وشاركت أكثر من 40 دولة، بما في ذلك الصين والهند والولايات المتحدة ودول أوروبية، ولكن لم تشارك روسيا، في محادثات جدة التي انتهت يوم الأحد.

وأرسلت الصين مبعوثها الخاص للشؤون الأوكرانية/الروسية والسفير السابق لدى روسيا، لي هوي، الذي قام في مايو بجولة في ست عواصم أوروبية لإيجاد أرضية مشتركة للتوصل إلى تسوية سياسية نهائية للصراع.

وأفادت وزارة الخارجية في بيان مكتوب لرويترز أن لي "أجرى اتصالات مكثفة مع جميع الأطراف بشأن التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية، واستمع إلى آراء ومقترحات جميع الأطراف وعزز التوافق الدولي بشكل أكبر." وأضاف البيان أن "جميع الأطراف علقت بشكل إيجابي على حضور لي هوى، وأيدت بالكامل دور الصين الإيجابي في تسهيل محادثات السلام".

وقالت الوزارة أن الصين ستواصل تعزيز الحوار على أساس اقتراح السلام المكون من 12 نقطة و "تراكم الثقة المتبادلة" دون الخوض في تفاصيل محددة، وقال محللون إن حضور الصين يشير إلى تحولات محتملة في نهج بكين لكنه لا يشير إلى تحول في دعمها لموسكو.

اقرأ أيضا: ”هاكرز” كوريون شماليون اخترقوا أكبر شركة صواريخ روسية