الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:47 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكشف المبكر قبل الزواج يحمي أطفالك مستقبلا من أمراض عقلية وجسدية.. استشاري يوضح

الكشف المبكر للمقبول على الزواج
الكشف المبكر للمقبول على الزواج

في إطار حرص وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات الصحية للمقبولين على الزواج، عن طريق الخضوع لبعض التحاليل، التي تحمي الأطفال من الإصابة بالأمراض.

أهمية التحليل الوراثي للمقبولين على الزواج

وفي هذا الشأن، كشف الدكتور حسام، أستاذ النساء والتوليد، عن أهمية التحليل للمقبولين على الزوج، والتي تتم عن طريق قيام الأزواج القيام بعمل فحص وتحليل للزوجين ومنها تحليل كروموسومات للزوجين.

وهذا الفحص يقوم بتقييم عدد وبنية كروموسومات الشخص للكشف عن وجود أي اعتلالات، مشيرا إلى أن كل كروموسوم على آلاف الجينات مرتبة في مواقع معينة، وتعتبر هذه الجينات المسئولة عن الخصائص الجسدية الموروثة لكل شخص، فضلا عن تأثيرها على النمو والتطور، وأداء الوظائف.

وأضاف أستاذ النساء والتوليد، خلال تصريحات صحفية له، أن جسم الإنسان الطبيعي يحتوي على 46 كروموسوم موجودة على شكل 23 زوجا، متابعا أن الاعتلالات الكروموسومية تغيرات في كل من عدد أو تركيب الكروموسومات.

وتابع أستاذ النساء والتوليد، أن في حالة اختلاف إعداد نسبة الكروموسومات يمثل تغير في كمية المادة الجينية الموجودة في الخلايا، لافتا إلى أنه في هذه الحالة وجود خلل في الكروموسومات، و قد يؤدي إلى حدوث مشكلات في النمو، ومشكلات صحية أخرى.

تحليل ما قبل الزواج

وأشار إلى أن هذا التحليل يعد هاما جدا لتجنب إصابة الأطفال في المستقبل بأي أمراض أو أمراض وراثية، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشكلات كثيرة اهمها فى التطور العقلي، موضحا أن لابد من الوعي بكل ما يخص الأمراض الوراثية، ما هو المرض الوراثي الذي ينتج عنه ينتج خلل في المادة الوراثية للشخص.

الوعي بمعرفة الخلل الوراثي

واستكمل، أن الوعي بمعرفة حجم الخلل الحادث في الجينات بين الخلل البسيط والذي يحدث في قاعدة واحدة من DNA إلى الخلل الكبير، الذي يحدث لكروموسوم كامل أو مجموعة من الكروموسومات مثل إضافة كروموسوم كامل أو حذفه، وهذا يعني أن الأمراض الوراثية تورث من الآباء أو الأمهات أو من كليهما، والبعض الآخر يحدث بسبب حدوث طفرة جينية مكتسبة بشكل عشوائي.

ومن ضمن هذه الأمراض الوراثية الأمراض التالية:

  • التليف الكيسي.
  • فقر الدم المنجلي.
  • الهيموفيليا أو نزف الدم الوراثي.
  • فقر الدم البحر الأبيض المتوسط أو الثلاسيميا.
  • مرض الاصطباغ الدموي الوراثي.
  • ضمور العضلات الشوكي.
  • أمراض قد تؤثر على القدرة العقلية بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضا:التقرير اليومي لـ «100 يوم صحة»: تقديم 398 ألفا و887 خدمة في المبادرات الرئاسية