الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:14 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مهرجان القاهرة للدراما 2023.. عادل إمام دون لقب ولبنى عبد العزيز في توتر

مهرجان القاهرة للدراما 2023
مهرجان القاهرة للدراما 2023

شهد مهرجان القاهرة للدراما 2023 في العلمين العديد من المفاجآت والأحداث، إذ جرى تكريم عددًا كبيرًا من نجوم الفن الذين حققوا نجاحًا خلال العام الجاري، بجانب بعض الفنانين القدامى الذين أثروا الساحة الفنية.

افتتح يحيى الفخراني مهرجان القاهرة للدراما 2023 احتفاء بمرور 60 عامًا على الدراما المصرية، التي أثرت في الوجدان والثقافة والتنوير، منذ ستينيات القرن الماضي.

مهرجان القاهرة للدراما 2023

وأشار إلى أن البداية كانت مع مسلسل هارب من الأيام، وجرى تكريم عدد من النجوم ضمن فئة "Starscrapers Awards" منهم كريم عبد العزيز الذي تسلم جائزته من رئيس المهرجان الفنان يحيى الفخراني.

وكرم مهرجان القاهرة للدراما 2023 المخرجة كاملة أبو ذكري، والفنان ماجد الكدواني الذي تسلم جائزته من الفنان كريم عبد العزيز الصديق المقرب له بالوسط الفني، والفنانة منى زكي، والمخرج بيتر ميمي، والفنانة منة شلبي.

المكرمون في مهرجان القاهرة للدراما الدورة الثانية

ومن المكرمين أيضًا الفنان محمد هنيدي، والفنانة لبنى عبد العزيز التي ظهرت في حالة توتر نوعًا ما، كما جرى تكريم أسماء عدد من الراحلين، ممن أسهموا في الدراما التليفزيونية على مدار الـ60 عامًا الماضية، من بينهم اسم محمود عبد العزيز، والشيخ صالح كامل.

ومن جانبه، قدم الفنان مدحت صالح أغنية 60 سنة دراما، حيث رصدت أهم الأعمال الدرامية المصرية، وقدم الفنان سيد رجب بعدها فيلم عباقرة الدراما، ثم قدمت الفنانة سوسن بدر جائزة الرواد.

شهدت جائزة الرواد تكريم هالة فاخر، ومحمد فاضل، ومهندس الديكور سيد أنور، ولطفي لبيب، خالد زكي، أسامة عباس ورشوان توفيق، كما كرم يحيى الفخراني الزعيم عادل إمام.

مهرجان القاهرة للدراما 2023

فقرة شكرًا أسعدتمونا

وفي فقرة شكرًا أسعدتمونا جاءت بتقديم الفنان رياض الخولي، وشهدت تكريم عثمان محمد علي، وأحمد نبيل، وسيد صادق، الماكيير أحمد عفيفي، بجانب جوائز أعضاء لجنة التحكيم.

ذهبت جائزة أفضل مونتاج للمونتير أحمد حافظ عن مسلسل "تحت الوصاية"، وجائزة أفضل تتر للشيخ ياسين التهامي عن مسلسل "ستهم"، وأفضل تصوير ذهب لمسلسل "تحت الوصاية".

جوائز مهرجان القاهرة للدراما

وفيما يخص جائزة أفضل موسيقى تصويرية ذهبت لتامر كروان عن مسلسل رسالة الإمام، وجائزة أفضل ديكور ذهبت لسامر الجمال عن مسلسل "جت سليمة"، وأفضل ممثل صاعد هو الفنان عصام عمر عن مسلسل بالطو.

وأفضل أزياء ذهبت لسامية عبد العزيز عن مسلسل "رسالة الإمام"، وحصد الفنان طه دسوقي جائزة أفضل ممثل صاعد أيضًا عن مسلسل "موضوع عائلي"، وحصد نفس الجائزة الطفل عمر شريف عن مسلسل "تحت الوصاية".

أما أفضل ممثلة صاعدة فهي الفنان نانسي صلاح عن مسلسل "ستهم"، ورنا رئيس عن مسلسل "موضوع عائلي"، وسلمى أبو ضيف عن مسلسل "رسالة الإمام"، كما حصدت الفنانة هالة صدقي على جائزة "لجنة التحكيم الخاصة" وأهدتها لمحمد سامي ونور الدمرداش.

مهرجان القاهرة للدراما 2023

وحصدت جائزة أفضل سيناريو وحوار مريم نعوم عن مسلسل "الهرشة السابعة"، مع أحمد عاطف فياض عن مسلسل "بالطو"، وذهبت جائزة أفضل مخرج لمحمد شاكر خضير عن مسلسل "تحت الوصاية"، وأفضل ممثل ماجد الكدواني عن مسلسل "موضوع عائلي".

تكريمات الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما

بينما حصدت سماء إبراهيم جائزة أفضل ممثلة دور ثاني عن مسلسل "موضوع عائلي"، مناصفة مع أسماء جلال عن مسلسل "الهرشة السابعة"، وحصل على جائزة أفضل وجه صاعد أمير عيد عن مسلسل "ريفو" ضمن جوائز الجمهور.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة للفنانة منى زكي عن مسلسل "تحت الوصاية" والذي حصد جائزة أفضل مسلسل، وقدم جوائز الجمهور الفنان هاني رمزي، وذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثاني لعصام السقا الذي أهداها لمصطفى درويش.

وجرى إهداء جائزة للفنان الراحل مصطفى درويش عن مجمل أعماله ومسيرته، وجائزة أفضل ممثلة دور ثاني لإيمان العاصي عن مسلسل جعفر العمدة، وذهبت جائزة أفضل مخرج لمحمد سامي عن مسلسل "جعفر العمدة".

مهرجان القاهرة للدراما 2023

اقرأ أيضًا: بعد تكريمه في «القاهرة للدراما».. رسالة من خالد زكي لإدارة المهرجان

تكريم منى زكي ومحمد رمضان في مهرجان القاهرة للدراما

وصوت الجمهور للفنانة منى زكي في جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل تحت الوصاية والفنان محمد رمضان ليحصد جائزة أفضل ممثل عن مسلسل "جعفر العمدة"، الذي حصد جائزة أفضل مسلسل، وجائزة أفضل مؤلف ذهبت لمحمد سامي ومهاب طارق عن مسلسل جعفر العمدة أيضًا.

ومن جانبه، حرص الفنان يحيى الفخراني أن يوجه رسالة قوية للزعيم عادل إمام، قائلًا: "مفيش حاجة اسمها زعيم في الفن لأن فيه زعيم ممكن يبقى ناجح أو فاشل، لكن يبقى هناك اسم ناجح وهو اسم عادل امام.. اسمحوا لي إننا نكرمه بدون ألقاب في دورة مهرجان القاهرة للدراما الثانية".

موضوعات متعلقة