الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:03 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول وكيل لمصلحة الآثار «سليم حسن».. شخصية معرض القاهرة للكتاب 2024

سليم حسن عالم الآثار
سليم حسن عالم الآثار

قررت اللجنة العليا المنوطة بتنظيم فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، اختيار الدكتور "سليم حسن"_ عالم المصريات المعروف، ليكون شخصية المعرض للعام 2024.

من "سليم حسن"؟ شخصية معرض الكتاب 2024

حسب ما نُشر عنه بموقع التنسيق الحضاري، فـ "سليم حسن" ولد في محافظة الدقهلية مركز ميت غمر (قرية ميت ناجي) عام 1886، حصل على البكالوريا ثم التحق بمدرسة المدرسين العليا وتخرج عام 1913.

سافر في بعثة دراسية إلى السربون ودرس اللغات الشرقية والمصرية القديمة بالكلية الكاثوليكية، ثم دبلوم الآثار من اللوفر، وانتهت بعثته بحصوله على دبلوم اللغة المصرية ودبلوم الديانة المصرية من جامعة السربون، وقد حصل على درجة الدكتوراه من جامعة فيينا في "علم الآثار" عام 1935.

لم تفلح مساعيه في العمل بالمتحف المصري بعد تخرجه لأنه كان حكرا على الأجانب، فعمل بتدريس مادة التاريخ في بعض المدارس، ثم بعد ضغط من جانب الحكومة المصرية عُين سليم حسن بالمتحف عام 1921، لتبدأ رحلته الواسعة في الآثار.

أول وكيل لمصلحة الآثار وأول أستاذ مصري لعلم المصريات بجامعة القاهرة.. "سليم حسن"

حالف سليم حسن الحظ بأن أنتدب لتدريس علم الآثار لطلاب جامعة الملك فؤاد الأول (القاهرة حاليا)، ثم عُين أستاذا مساعدا بها عام 1928، ليصبح بذلك أول أستاذ مصري لعلم المصريات بها عام 1931.

كان أول مصري يشغل منصب وكيل عام مصلحة الآثار المصرية عام 1926، وأعاد مجموعة كبيرة من القطع الأثرية المصرية التي كانت بملكية الملك فؤاد، وعندما طلب منه الملك فؤاد أن يعيد له القطع رفض، الأمر الذي وضعه موضع مضايقات أدت إلى تركه المنصب عام 1940.

التنقيب عن الآثار بأيادي مصرية

فضل سليم حسن التنقيب عن الآثار المصرية منذ عام 1929 في منطقة الهرم، لصالح جامعة القاهرة، وهي المرة الأولى التي تقوم هيئة علمية على أعمال تنقيب بأيادي مصرية، واستمر في التنقيب حتى 1939.

مكتسبات عملية التنقيب بإشراف سليم حسن:

عثروا على 200 مقبرة، منهم: مقبرة رع ور، مقبرة أبناء الملك خفرع، مقبرة الملكة خنت كاوس، فضلا عن مئات القطع الأثرية ومراكب الشمس للملكين خوفو وخفرع، وتماثيل.

وعام 1954 عينته الحكومة المصرية رئيسا لبعثة تحدد مدى تأثير بناء السد العالي على آثار النوبة، ثم أنتخب عضوا في أكاديمية نيويورك عام 1960، وذلك ضمن أكثر من 1500 عالم من 75 دولة.

مؤلفات "سليم حسن" شخصية معرض الكتاب 2024

نشر عالم المصريات سليم حسن العديد من الكتب والمؤلفات في مجال تخصصه، ومنها: موسوعة مصر القديمة 18 جزء، تاريخ الديانة المصرية، وأدب الفراعنة.

ليرحل عن عالمنا أحد أهم علماء مصر وأبرزهم في مجاله الدكتور سليم حسن عام 1961 بالقاهرة، عن عمر ناهز 75 عاما.

اقرأ أيضاً.. ختام فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023