الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:26 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد الجوارنة يرصد مصادر تاريخ المسلمين في شبه القارة الهندية

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر مؤخرا عن دار الخليج للنشر والتوزيع، في الأردن، كتابا جديدا بعنوان "مصادر تاريخ المسلمين في شبه القارة الهندية"، للدكتور أحمد الجوارنة، رئيس قسم التاريخ في جامعة اليرموك الأردنية.

مقدمة الكتاب

ويقول الدكتور أحمد الجوارنة في مقدمة الكتاب، لست متفردا في التعريف بمصادر تاريخ المسلمين في شبه القارة الهندية، لكنني أرغب، وبعد التوكل على الله، أن أكون من صنف وألفّ في اللغة العربية كتابا في هذا المضمار المعرفي المهم.

سير هنري اليوت

وأضاف، ومع ذلك هناك دراسات سابقة غير عربية بحثت في مصادر تاريخ المسلمين في الهند، حيث كان الرائد في هذا الأمر المؤرخ الإنجليزي "سير هنري اليوت" والذي كان يعمل في شركة الهند الشرقية البريطانية لمدة ست وعشرون سنة، وهو من مواليد مدينة "مانشستر" في لندن سنة 1808م، ووفاته في مدينة" كابتاون" في جنوب إفريقيا، سنة 1853م، والذي أتقن اللغتين العربية والفارسية، وهو ما ساعدة في الاطلاع على تراث المسلمين في الهند وتأليف كتابه الموسوعي " تاريخ الهند كما رواه مؤرخوها"، في ثمانية مجلدات، وقد سبق تأليفه هذا المصنف الكبير، تأليف كتاب "الفهرست البيبليوغرافي للمؤرخين المسلمين في الهند :تاريخ عام".

تاريخ المسلمين في الهند

وتابع: يبدو أن الكتاب السابق كان مقدمة لإخراج الكتاب الثاني "تاريخ المسلمين في الهند كما رواه مؤرخوها"، حيث نشر كتابه "الفهرست" سنة 1850م في مدينة "كلكتا " الهندية، فقد صدر في أربعة مجلدات، حيث احتوى الجزء الأول من الكتاب على المؤرخين الذين صنفوا في التاريخ العام، وتطرقوا إلى جغرافية الهند وجزءا يسيرا من تاريخها.

أما الجزء الثاني فقد بدأ بمرحلة الفتح العربي لبلاد السند والبنجاب، ويحتوي هذا الجزء على عشرة مؤرخين مسلمين، هم: أرغون نامه، وتاريخ الهند والسند، وبلار نامه، وجبار نامه، وتاريخ فتح السند، وتاريخ طاهري، وتحفة الكرام، وخلاصة الحكايات، و وتاريخ السند، والبلاذري "فتوح البلدان".

دراسات في طائفة الموحدين الدرووز

في ذات السياق، صدر حديثا أيضا عن دار الخليج للنشر والتوزيع، كتاب "دراسات في طائفة الموحدين الدرووز" للدكتور خالد سنداوي.

ويتناول "سنداوي" في هذا الكتاب جوانب عديدة من حياة الدروز عبر كتابات رحالة غربيين، حيث يرصد الكتاب كافة القضايا التي كتبها الرحالة، فقد ركزت على أصولهم ومناطق انتشارهم ومعتقداتهم وحياتهم الاجتماعية والاقتصادية والعسكرية.

اقرأ أيضا.. بيت السناري يستضيف فرقة الغوري للموسيقى العربية والتراث.. غدا