الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:19 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بيت السناري يستضيف فرقة الغوري للموسيقى العربية والتراث.. غدا

فرقة الغوري للموسيقى العربية والتراث
فرقة الغوري للموسيقى العربية والتراث

ينظم بيت السناري الأثري، التابع لمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة ممثلة في قصر ثقافة الغوري للتراث، حفلا فنيًا، لفرقة الغوري للموسيقى العربية والتراث، بقيادة المايسترو عمر شهابي، وذلك في الثامنة مساء غدا الأربعاء، بمقر البيت بالسيدة زينب.

الطابع الأصيل

تقدم الفرقة باقة متنوعة من الأغاني لكبار الملحنين والمطربين، حيث يمتزج الطابع الفني بالطابع الأصيل، بعبق التاريخ، لتخرج أنغامًا خاصة لعشاق التراث والأعمال الغنائية المتميزة.

نشر الوعي والثقافة

يأتي هذا الحفل في إطار حرص مكتبة الإسكندرية برئاسة الدكتور أحمد زايد، والهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، على نشر الوعي والثقافة والحافظ على التراث، وكذلك الاهتمام بمفردات الموسيقى العربية، إلى جانب تسليط الضوء على ثرائها اللحني والإيقاعي وعمقها وتجذرها التاريخي، وكذلك تنمية الذائقة الفنية والحسية وتعزيز المشاعر الإنسانية.

فرقة الغوري للموسيقى العربية

يذكر أن فرقة الغوري للموسيقى العربية والتراث تأسست عام 1971، وذلك بهدف الاعتناء بالموسيقى العربية وتراثها الغني والمنوع، وكذلك الاهتمام بها ثقافيًا وتربويًا واجتماعيًا، والتأكيد على اعتبارها جزءا من الثقافة، هذا بالإضافة إلى التعريف بدور الموسيقى العربية وإنجازاتها.

لمحة عن بيت السناري

يعد بيتِ السناري واحدا من القصور الفخمة التي تم بناؤها للصفوة، حيث بناه صاحبه إبراهيم كتخدا السناري عام 1209 هـ، والذي أنفق عليه أموالاً طائلة.

يقع هذا المنزل في السيدة زينب في حارة منج، والتي يتم الوصول إليها من عطفة في أول شارع الكومي، حيث تتصل مع حارة حسن الكاشف الملاصقة لسبيل السلطان مصطفي توصل أيضا لحارة حسن الكاشف، حيث تسمى حارة «منج» نسبة إلى أحد علماء الحملة الفرنسية الذين أقاموا بهذا المنزل أثناء احتلالهم مصر.

وعندما احتل الفرنسيين مصر عام 1798، تم إسْكان أعضاء لجنةِ العُلومِ والفنونِ، التي جاءتَ ببعثةِ نابليون العسكرية لعمل دراسة منهجية للبلادِ في بيت السناري..

وقد خصصت الحملة الفرنسية بيت السناري لإقامة مصوريها وبعض علمائها، والذي منهم الرسام الفرنسي المشهور «ريجو» وبه عملت الأبحاث والرسوم القيمة التي نشرت في كتاب وصف مصر.

اقرأ أيضا.. الفرقة القومية للفنون تختتم الليلة حفلاتها فى صيف الإنتاج الثقافي