الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:21 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فتنة الهامش».. حلمي سالم يقدم دراسات نقدية في أعمال روائيين ومفكرين مصريين

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مؤخرا كتابا جديدا بعنوان "فتنة الهامش" للشاعر الراحل حلمي سالم، والذي يقدم فيه مجموعة من الدراسات والمقالات النقدية في أعمال الروائيين والمفكرين المصريين.

وصدر الكتاب في سلسلة "كتابات نقدية" التي تصدر برئاسة تحرير الدكتور محمد بريري، حيث يقع الكتاب في 230 صفحة من القطع المتوسط.

دراسة في رواية "أولاد حارتنا"

يقدم المؤلف في الفصل الأول من الكتاب، دراسة في رواية "أولاد حارتنا" لنجيب محفوظ، حيث يتناول علاقة "محفوظ" بالشعر بالأخص "قصيدة النثر"، وكيف كانت معظم رواياته تحفل بإشارات شعرية بين الأغاني والأناشيد.

روائيون في القلب

وفي الفصل الثاني وعنوانه "روائيون في القلب" يتناول حلمي سالم مجموعة من الأدباء منهم، الكاتبة نورا أمين وروايتها الشهيرة "قميص وردي فارغ"، و الروائي منتصر القفاش وطابعه الشعري المعتمد على السرد، وروايته "تصريح بالغياب"، والروائي صنع الله إبراهيم، وكيف كانت رواياته مصدرا لحلمي سالم في بعض قصائده، والأديب محمد روميش، ومجموعته القصصية "الليل والرحم".

كما تناول "سالم" في ذلك الفصل أيضا، الكاتب يحيى الطاهر عبد الله الذي ترك أعمال أدبية ذات قيمة فنية وفكرية، والروائي إدوار الخراط وأهم أعماله، ومساندته الشهيرة لحركة شعر السبعينيات في مصر التي سميت "الحداثة الشعرية".

أربع لقطات لجابر عصفور

ويحمل الفصل الثالث من الكتاب، عنوان "أربع لقطات لجابر عصفور"، حيث ناقش سالم الكتابات النقدية لعصفور كواحد من أبرز النقاد المعاصرين، ودوره الكبير في تطوير النقد العربي الحديث.

تقابلات الحداثة

كما رصد حلمي سالم عالم الكتابة الشعرية في كتاب "تقابلات الحداثة" للناقد الدكتور محمد عبد المطلب، والملاحظات الشعرية والنقدية التي تناولها مهرجان القاهرة للشعر العربي، الذي أقيم بعنوان "تنوعوا تصحوا؟".

الحياة الثقافية والفنية

ورصد "سالم" حياة عدد من الشخصيات التي أثرت الحياة الثقافية والفنية، مثل المخرج يوسف شاهين، والمخرج صلاح أبو سيف، والشيخ إمام عيسى، والدكتور محمد أحمد خلف الله، ، والكاتب السوري سعد الله ونوس، المفكر محمود أمين العالم.

قضايا في كتب

وفي الفصل الأخير من الكتاب وعنوانه "قضايا في كتب"، فقد تناول حلمي سالم مجموعة أعمال أدبية، منها، كتاب "جيوب مثقلة الحجارة" لفرچينيا وولف، وترجمة الشاعرة فاطمة ناعوت، "الديمقراطية والشعر" للكاتب روبرت بن وارن، و أطلال الحداثة" لفريدة النقاش، و"العولمة" للكاتب الليبي صالح السنوسي، و"مشيناها خطى" للدكتور رؤوف عباس.

اقرأ أيضا.. ثقافة السويس تناقش «دور العمال في التنمية الشاملة بمصر».. صور