الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:06 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تتراجع أسعار السيارات الصينية في مصر بعد انضمامها لـ«بريكس»؟

السيارات
السيارات

يهتم السوق المصري، باستيراد المركبات الجديدة من الدول المصنعة حول العالم، خاصة السيارات الصينية لسد حاجته، بعد غزو المركبات الصينية والكورية أغلب دول العالم.

ومع انضمام مصر لمجموعة بريكس، تساءل المواطنون عن تأثير ذلك القرار على سوق السيارات المصرية، وعن مصير الأسعار بعد دخول مصر للتحالف مع الصين و9 دول آخرين.

هل تتراجع أسعار السيارات الصينية في السوق المصري؟

وبعد انضمام مصر للتحالف الاقتصادي بريكس، الذي يضم 5 دول من العيار الثقيل وهي (الصين – روسيا البرازيل – الهند – جنوب إفريقيا) يبدأ التجمع في كبح جماح هيمنة الدولار عن طريق زيادة التبادل التجاري بين البلاد المشاركة في التجمع بالعملات المحلية، وليس بالعملة الأجنبية، وهذا ما يخفف من هيمنة الدولار عالميا.

وقال نور الدين درويش، نائب رئيس الشعبة العامة لتجارة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن سوق السيارات في مصر، يعتمد بشكل استراتيجي على السيارات الصينية والكورية الجديدة، وذلك لتراجع أسعار تلك المركبات مع مميزاتها التي تناسب فئات ضخمة من المواطنين.

وتابع نائب رئيس الشعبة العامة لتجارة السيارات باتحاد الغرف التجارية، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن إعلان انضمام مصر للتحالف الاقتصادي بريكس، سيزيل كل القيود بين الدول المشاركة في التحالف.

وأوضح أن انضمام الدول لـ"بركيس"، سيمحي تكاليف الجمارك بين دولتي مصر والصين وباقي الدول المشاركة في التحالف، مؤكدا أن أسعار المركبات الصينية ستتجه نحو الانخفاض في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.

وذكر نائب رئيس الشعبة العامة لتجارة السيارات باتحاد الغرف التجارية، أن التبادل بين البلاد المشاركة في تحالف بريكس سيكون بالعملات المحلية، لذا لن يلجأ المستوردين للعملة الصعبة لإتمام عمليات الاستيراد.

وتوقع تراجع أسعار السيارات الصينية في السوق المصري، خلال الفترات المقبلة مع تخفيف قيود الاستيراد ومصاريف الضرائب، مشيرا إلى أن المواطنون يفضلون سيارات شيري وهافال وشانجان وإم جي وجيلي وبي واي دي، وجميعها تابعة للصين.

اقرأ أيضا.. منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر