الإثنين 26 فبراير 2024 07:37 صـ 16 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين: يمكننا الاكتفاء الذاتي من القهوة والشاي في غضون 5 سنوات

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب الفلاحين، إنه يمكننا تحقيق الاكتفاء الذاتي من الشاي والقهوة في غضون 5 سنوات حيث أننا نستهلك سنويًا ما يزيد عن 70 ألف طن من القهوه وما يزيد عن 90 ألف طن من الشاي.

وأضاف نقيب الفلاحين، أنه يمكننا زراعة الشاي في مصر في الأراضي الرملية وذلك في محافظات الشرقية والإسماعيلية والمنيا وبني سويف والجيزة وبعض المناطق الأخرى بعد تعديل حموضة التربة لأن معظم الأراضي المصرية قلوية.

كيف نحقق الاكتفاء الذاتي من الشاي والقهوة؟

وتابع "أبو صدام" أن شجيرات الشاي تعطي انتاج عالي بعد ثلاث سنوات من زراعتها وينتج الفدان نحو 2 طن تقريبا من الأوراق الجافة بما يعني أننا نحتاج لزراعة 40 ألف فدان فقط من الشاي للاكتفاء الذاتي وقد تظل شجيرات الشاي في الإنتاج لمدة 50 عامًا.


ولفت نقيب الفلاحين إلى أن شجيرة البن تزهر بعد ثلاث أو أربع سنوات وتعطي محصول جيد بعد 5 سنوات من الزراعة في الأرض المستديمة اذا توافرت لها الظروف المناخية الملائمة حيث يمكن استغلال حدائق المانجو لزراعة البن داخلها.

ونوه "أبو صدام" أن ذلك سيكون على طريقة الزراعة المزدوجة دون الحاجة لتعديل المناخ أو توفير أراضي جديدة لزراعتها وخاصة بمحافظتي الإسماعيلية والشرقية لأنهما من أنسب المحافظات لزراعة البن.

اقرأ أيضًا: نقيب الفلاحين: مصر تتربع على عرش إنتاج عجينة الياسمين في العالم